لطلاب البكلوريا
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لطلاب البكلوريا
*لطلاب البكلوريا* المنهجية السليمة لتحليل نص أدبي
________________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المنهجية السليمة لتحليل نص أدبي سواء كان نثرا أم شعرًا.
المقدمة:
و هي التمهيد للتحليل، وتتناول عادة التعريف بالأديب، الشاعر أو الكاتب من خلال تحديد إطاره الزماني و المكاني
- مكانته الأدبية.
- أسباب و عوامل نبوغه.
- أثاره (المؤلفات).
مناسبة النص:
ويمكن التعرف عليها من خلال ألفاظ النص كاستعمال الأديب للترادف، التضاد وأدوات التوكيد حتى يبين لك الأسباب التي دفعته إلى كتابة ذلك النص (شعري أو نثري).
العرض:
أ- الفكرة العامة.
ب- الأفكار الجزئية مع تحديدها.
ج- شرح الوحدات مع تفادي الإطناب و الدوران حول الموضوع. الأهم أثناء الشرح هو التنسيق بين الأفكار ومعرفة الانتقال من فكرة إلى أخرى.
دراسة الأفكار:
وتتبع في دراسة الأفكار الخطوات التالية:
• إطار النص وغرضه.
• دراســـــة الأفكــــار مــــن حيث الوضوح، السهولة، الغموض، العمــق، التسلسل والترابـط، مــع ذكـر الأسلـــوب الــذي اعتمــده صاحب النص هــل هـــو مبـــاشر أو غير مباشر مع التعليل.
• الجدة و القدم.
دراسة العاطفة:
نوعيتها مع التمثيل والحكم عليها.
• اللغة:
الألفاظ موحية، واضحة، غامضة (مع الشواهد)
• التراكيب:
فصيحة، بسيطــــة، معقــدة،جمل اسمية، فعلية، استعمـــال أســـاليب الشرط، جمل قصيرة، طويلة، مزيج، أدوات الربط (مع التمثيل). وهل أحسن صاحب النص في اختيار ألفاظه وعباراته، وهل كانت ملائمة لمعاني النص.
• المعاني:
جليــلة وقيمــة أو العكس مـــع (التمثيل).
• الأساليب:
إنشائية أم خبرية، مزيج، مع التمثيل والتعليل.
• الصور البيانية:
تشبيه، استعارة (مكنية، تصريحية) كناية عن (صفة، موصوف، نسبة) مجاز لغوي أو مرسل مع الأمثلة مع تبيان الغرض.
• المحسنات البديعية:
أ) اللفظية:
جناس (ناقص، تام)، سجع (النثر)، التصريـــــح (شعر)(مـــــع التمثيـل والتعليل).
ب) المعنوية:
الطبـــاق (إيجــــاب، سلب)، مقابلة، تورية (مع التمثيل والتعليل).
الخاتمة
الأحكام و القيم:
أ- الأحكام:
شخصية الأديب كانسان ومثقف ثم كأديب فنشير إلى تمكنه من اللغة وفنون الأدب .
ب- القيم:
نشير إلى قيم النص من سياسية وتــــاريخية، اجتمــــاعية، دينيــــة، أخلاقية، وفنية أي ما أضاف الأديب من خصائص خاصة به وبأسلوبه.
________________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المنهجية السليمة لتحليل نص أدبي سواء كان نثرا أم شعرًا.
المقدمة:
و هي التمهيد للتحليل، وتتناول عادة التعريف بالأديب، الشاعر أو الكاتب من خلال تحديد إطاره الزماني و المكاني
- مكانته الأدبية.
- أسباب و عوامل نبوغه.
- أثاره (المؤلفات).
مناسبة النص:
ويمكن التعرف عليها من خلال ألفاظ النص كاستعمال الأديب للترادف، التضاد وأدوات التوكيد حتى يبين لك الأسباب التي دفعته إلى كتابة ذلك النص (شعري أو نثري).
العرض:
أ- الفكرة العامة.
ب- الأفكار الجزئية مع تحديدها.
ج- شرح الوحدات مع تفادي الإطناب و الدوران حول الموضوع. الأهم أثناء الشرح هو التنسيق بين الأفكار ومعرفة الانتقال من فكرة إلى أخرى.
دراسة الأفكار:
وتتبع في دراسة الأفكار الخطوات التالية:
• إطار النص وغرضه.
• دراســـــة الأفكــــار مــــن حيث الوضوح، السهولة، الغموض، العمــق، التسلسل والترابـط، مــع ذكـر الأسلـــوب الــذي اعتمــده صاحب النص هــل هـــو مبـــاشر أو غير مباشر مع التعليل.
• الجدة و القدم.
دراسة العاطفة:
نوعيتها مع التمثيل والحكم عليها.
• اللغة:
الألفاظ موحية، واضحة، غامضة (مع الشواهد)
• التراكيب:
فصيحة، بسيطــــة، معقــدة،جمل اسمية، فعلية، استعمـــال أســـاليب الشرط، جمل قصيرة، طويلة، مزيج، أدوات الربط (مع التمثيل). وهل أحسن صاحب النص في اختيار ألفاظه وعباراته، وهل كانت ملائمة لمعاني النص.
• المعاني:
جليــلة وقيمــة أو العكس مـــع (التمثيل).
• الأساليب:
إنشائية أم خبرية، مزيج، مع التمثيل والتعليل.
• الصور البيانية:
تشبيه، استعارة (مكنية، تصريحية) كناية عن (صفة، موصوف، نسبة) مجاز لغوي أو مرسل مع الأمثلة مع تبيان الغرض.
• المحسنات البديعية:
أ) اللفظية:
جناس (ناقص، تام)، سجع (النثر)، التصريـــــح (شعر)(مـــــع التمثيـل والتعليل).
ب) المعنوية:
الطبـــاق (إيجــــاب، سلب)، مقابلة، تورية (مع التمثيل والتعليل).
الخاتمة
الأحكام و القيم:
أ- الأحكام:
شخصية الأديب كانسان ومثقف ثم كأديب فنشير إلى تمكنه من اللغة وفنون الأدب .
ب- القيم:
نشير إلى قيم النص من سياسية وتــــاريخية، اجتمــــاعية، دينيــــة، أخلاقية، وفنية أي ما أضاف الأديب من خصائص خاصة به وبأسلوبه.
رد: لطلاب البكلوريا
شكرا لك أخي
أتمنى أن يستفيد منها من بحاجتها
تحياتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
أتمنى أن يستفيد منها من بحاجتها
تحياتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رد: لطلاب البكلوريا
شكــــــــــــــــــراً
بارك الله فيك وجزاك الله ألف خير
شرح ميسر وبسيط
أتمنى أن يستفيد منها الجميع
خاصة الي تخصصصهم أدبي
سؤال :
تخصصك أدبي ؟
بارك الله فيك وجزاك الله ألف خير
شرح ميسر وبسيط
أتمنى أن يستفيد منها الجميع
خاصة الي تخصصصهم أدبي
سؤال :
تخصصك أدبي ؟
BRAD- ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
- المساهمات : 237
النقاط : -5751
التقيم : -1
السن : 32
الجنسية :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
السمعة :
رد: لطلاب البكلوريا
يسلموا حبيبتي
انشاء الله بستفيدد من هل الحكي
انشاء الله بستفيدد من هل الحكي
(زهرة البتراء)- ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
-
المساهمات : 968
النقاط : -5642
التقيم : 0
السن : 33
المزاج :
المهنة :
الهواية :
السمعة :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
14.02.23 10:46 من طرف r brigad
» :)*"ملتقى الأعضاء"*(:
11.05.19 23:40 من طرف BRAD
» اسال عن الجميع
11.05.19 23:38 من طرف BRAD
» يلا ثقافة احمد الشقيري .. تعال هنا
22.04.16 10:03 من طرف فـارس بـلاجـواد
» السلام عليكم
07.10.15 16:31 من طرف r brigad
» برنامج حسابات
09.07.15 12:28 من طرف hebadexef
» بالصور: أفضل برنامج لتعلم الانجليزية للهواتف الذكية
12.02.15 10:10 من طرف طلال احمد الشيخ
» دورة تدريبية في مراقبة المخزون
16.09.14 18:08 من طرف عابر سبيل
» حقائق رقمية مذهلة في سورة الناس
20.04.14 15:26 من طرف ines
» تعلم تحدث الإنجليزية بطريقة جيدة وممتعة
23.01.14 0:54 من طرف نبع الورود
» ادارة المخاطر المالية
12.12.13 20:43 من طرف عابر سبيل
» اساليبي الاستثماربالصنديق الاستثمارية
23.11.13 9:31 من طرف عابر سبيل