روائع الكلام لإبن القيم
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
روائع الكلام لإبن القيم
روائــع الـكلام
.. نتيجهـ حتميهـ ..
قال ابن القيم كلاماً نفيساً عن اّثار المعاصي منها :
قلة التوفيق , و فساد الرأي , و خفاء الحق , و فساد القلب ,
و خمول الذكر , و إضاعة الوقت , و نفرة الخلق , و الوحشه بين العبد و ربهـ , و منع إجابة الدعاء , و قسوة القلب , و محق البركهـ في الرزق و العمر , و حرمان العلم , و لبس الذل , و إهانة العدو , و ضيق الصدر , و الإبتلاء بقرناء السوء الذين يفسدون القلب و يضيعون الوقت , و طول الهم و الغم , و ضنك المعيشه , و كسف البال .....
كل هذه تتولد من المعصيهـ و الغفلهـ عن ذكر الله, كما يتولد الزرع عن الماء , و الإحراق عن النار , و أضداد هذه تتولد عن الطاعهـ ...
.. تأمل هذه ..
لما طلب اّدم الخلود في الجنهـ من جانب الشجرهـ عوقب بالخروج منها , و لما طلب يوسف الخروج من السجن من جهة صاحب الرؤيا لبث فيه بعض سنين , فلا تسأل غير الله فليس دونهـ واسطهـ
.. عجب ..
كيف يكون عاقلاً من باع الجنهـ بشهوة ساعهـ ؟ ( وما أكثرهم )...
.. محكمات ..
للعبد ستر بينهـ و بين الله , و ستر بينهـ و بين الناس , فمن هتك الستر الذي بينهـ و بين الله هتكـ الله الستر الذي بينهـ و بين الناس ..
.. زوال الجبال ..
و زوال الجبال عن أماكنها من زوال هذه الأربعة عمن بلي بها :
( الكبر , الحسد , الغضب , الشهوه )
و لا سيما إذا صارت هيئات راسخهـ و ملكات و صفت ثابتهـ , فإنهـ لا يستقيم لهـ معها عمل البتهـ , و لا تزكو نفسهـ مع قيامهـ بها .
و كلما اجتهد في العمل أفسدتهـ عليهـ تلك الأربعهـ ....
فمن فتحها على نفسهـ فتح عليهـ أبواب الشرور كلها عاجلاً و اّجلاً ..
و من أغلقها على نفسهـ أغلق عنهـ أبواب الشر .
.. فروقات عقليهـ ..
طائر الطمع يرى الحبة , و عين العقل ترى الشرك , غير أن عين الهوى عمياء , من أعجب الأشياء : أن تعرف قدر الربح في معاملتهـ سبحانهـ ثم تامل غيرهـ .
و أن تعرف قدر غضبهـ جلّ جلالهـ ثم تتعرّض لهـ .
.. قدرات غير محدودهـ ..
سبق العلم بنبوة موسى و إيمان اسية إمرأة فرعون , فسيق تابوتهـ إلى بيتها , فجاء طفل منفرد عن أم , إلى إمرأة خالية من ولد , ف لله كم في هذهـ القصة من عبرهـ .
كم ذبح فرعون في طلب موسى من ولد .. و لسان القدر يقول : لا نربيهـ إلا في حجرك؟
( اللهم لا مانع لما أعطيت و لا معطي لما منعت )
.. من حكم إبن القيم ..
استوحش مما لا يدوم معك , و استانس بمن لا يفارقك .
إذا خرجت من عدوك لفظة سفه فلا تلحقها , بمثلها , و نسل الخصام نسل مذموم ..
.. من كان ..
من كان فتحهـ في الخلوة لم يكن مزيدهـ إلا منها .
و من كان فتحهـ بين الناس و نصحهم و إرشادهم كان مزيدهـ معهم
و من كان فتحهـ في وقوفهـ مع مراد الله حيث أقامهـ و في أي شيء استعملهـ كان مزيدهـ في خلوتهـ و مع الناس .
( فكل ميسر لما خلق لهـ فاعرف اين تضع نفسك و لا تشتت )
.. النفس و الرحى ..
و قد خلق الله سبحانهـ و تعالى النفس شبيهة بالرحى الدائرة التي لا تسكن و لابد لها من شيء تطحنهـ , فإن وضع فيها تراب أو حصى طحنتهـ .
فالأفكار و الخواطر التي تجول فيهـ بمنزلة الحب الذي يوضع في الرحى , و لا تبقى تلك الرحى معطلة قط , بل لابد لها من شيء يوضع فيها , فمن الناس من تطحن رحاهـ حباً يخرج دقيقاً ينتفع بها نفسهـ و غيرهـ , و أكثرهم يطحن رملاً و حصى و تبناً و نحو ذلك .
فإذا جاء وقت العجن و الخبز تبين لهـ حقيقة طحينهـ .
فأنت مرتبط بأفكارك و إن أردت تغيير نفسك فغير أفكارك أولاً .
.. نتيجهـ حتميهـ ..
قال ابن القيم كلاماً نفيساً عن اّثار المعاصي منها :
قلة التوفيق , و فساد الرأي , و خفاء الحق , و فساد القلب ,
و خمول الذكر , و إضاعة الوقت , و نفرة الخلق , و الوحشه بين العبد و ربهـ , و منع إجابة الدعاء , و قسوة القلب , و محق البركهـ في الرزق و العمر , و حرمان العلم , و لبس الذل , و إهانة العدو , و ضيق الصدر , و الإبتلاء بقرناء السوء الذين يفسدون القلب و يضيعون الوقت , و طول الهم و الغم , و ضنك المعيشه , و كسف البال .....
كل هذه تتولد من المعصيهـ و الغفلهـ عن ذكر الله, كما يتولد الزرع عن الماء , و الإحراق عن النار , و أضداد هذه تتولد عن الطاعهـ ...
.. تأمل هذه ..
لما طلب اّدم الخلود في الجنهـ من جانب الشجرهـ عوقب بالخروج منها , و لما طلب يوسف الخروج من السجن من جهة صاحب الرؤيا لبث فيه بعض سنين , فلا تسأل غير الله فليس دونهـ واسطهـ
.. عجب ..
كيف يكون عاقلاً من باع الجنهـ بشهوة ساعهـ ؟ ( وما أكثرهم )...
.. محكمات ..
للعبد ستر بينهـ و بين الله , و ستر بينهـ و بين الناس , فمن هتك الستر الذي بينهـ و بين الله هتكـ الله الستر الذي بينهـ و بين الناس ..
.. زوال الجبال ..
و زوال الجبال عن أماكنها من زوال هذه الأربعة عمن بلي بها :
( الكبر , الحسد , الغضب , الشهوه )
و لا سيما إذا صارت هيئات راسخهـ و ملكات و صفت ثابتهـ , فإنهـ لا يستقيم لهـ معها عمل البتهـ , و لا تزكو نفسهـ مع قيامهـ بها .
و كلما اجتهد في العمل أفسدتهـ عليهـ تلك الأربعهـ ....
فمن فتحها على نفسهـ فتح عليهـ أبواب الشرور كلها عاجلاً و اّجلاً ..
و من أغلقها على نفسهـ أغلق عنهـ أبواب الشر .
.. فروقات عقليهـ ..
طائر الطمع يرى الحبة , و عين العقل ترى الشرك , غير أن عين الهوى عمياء , من أعجب الأشياء : أن تعرف قدر الربح في معاملتهـ سبحانهـ ثم تامل غيرهـ .
و أن تعرف قدر غضبهـ جلّ جلالهـ ثم تتعرّض لهـ .
.. قدرات غير محدودهـ ..
سبق العلم بنبوة موسى و إيمان اسية إمرأة فرعون , فسيق تابوتهـ إلى بيتها , فجاء طفل منفرد عن أم , إلى إمرأة خالية من ولد , ف لله كم في هذهـ القصة من عبرهـ .
كم ذبح فرعون في طلب موسى من ولد .. و لسان القدر يقول : لا نربيهـ إلا في حجرك؟
( اللهم لا مانع لما أعطيت و لا معطي لما منعت )
.. من حكم إبن القيم ..
استوحش مما لا يدوم معك , و استانس بمن لا يفارقك .
إذا خرجت من عدوك لفظة سفه فلا تلحقها , بمثلها , و نسل الخصام نسل مذموم ..
.. من كان ..
من كان فتحهـ في الخلوة لم يكن مزيدهـ إلا منها .
و من كان فتحهـ بين الناس و نصحهم و إرشادهم كان مزيدهـ معهم
و من كان فتحهـ في وقوفهـ مع مراد الله حيث أقامهـ و في أي شيء استعملهـ كان مزيدهـ في خلوتهـ و مع الناس .
( فكل ميسر لما خلق لهـ فاعرف اين تضع نفسك و لا تشتت )
.. النفس و الرحى ..
و قد خلق الله سبحانهـ و تعالى النفس شبيهة بالرحى الدائرة التي لا تسكن و لابد لها من شيء تطحنهـ , فإن وضع فيها تراب أو حصى طحنتهـ .
فالأفكار و الخواطر التي تجول فيهـ بمنزلة الحب الذي يوضع في الرحى , و لا تبقى تلك الرحى معطلة قط , بل لابد لها من شيء يوضع فيها , فمن الناس من تطحن رحاهـ حباً يخرج دقيقاً ينتفع بها نفسهـ و غيرهـ , و أكثرهم يطحن رملاً و حصى و تبناً و نحو ذلك .
فإذا جاء وقت العجن و الخبز تبين لهـ حقيقة طحينهـ .
فأنت مرتبط بأفكارك و إن أردت تغيير نفسك فغير أفكارك أولاً .
الوفا طبعي- ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
-
المساهمات : 1399
النقاط : -5163
التقيم : 14
السن : 37
الجنسية :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
السمعة :
فمآنْ الله وأمآن الله عليكْ إن طآلت الغيبة....
تذكّر كل فرحّ مـر كنتْ أعظمْ أسبآبه...
Enrique- مشرف كلية الإقتصاد والتسيير
-
المساهمات : 4134
النقاط : -4346
التقيم : 45
السن : 37
الجنسية :
نوع المتصفح :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
السمعة :
رد: روائع الكلام لإبن القيم
العفو ما سوينا شي
الوفا طبعي- ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
-
المساهمات : 1399
النقاط : -5163
التقيم : 14
السن : 37
الجنسية :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
السمعة :
فمآنْ الله وأمآن الله عليكْ إن طآلت الغيبة....
تذكّر كل فرحّ مـر كنتْ أعظمْ أسبآبه...
رد: روائع الكلام لإبن القيم
شكراااااااا
fathi- ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
-
المساهمات : 456
النقاط : -4998
التقيم : 5
السن : 34
الجنسية :
نوع المتصفح :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
السمعة :
رد: روائع الكلام لإبن القيم
العفو تسلمون ع المرور الحلوو و يسعدني إنكم إستفدتم
الوفا طبعي- ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
-
المساهمات : 1399
النقاط : -5163
التقيم : 14
السن : 37
الجنسية :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
السمعة :
فمآنْ الله وأمآن الله عليكْ إن طآلت الغيبة....
تذكّر كل فرحّ مـر كنتْ أعظمْ أسبآبه...
مواضيع مماثلة
» اداب الكلام
» من عرف سرك ، عرف طريقا ليخنقك....... صح الكلام أم خطأ
» من روائع قصص الحب
» صور الطبيعة تنسيك همومك.......
» من روائع الشاعر سعد علوش
» من عرف سرك ، عرف طريقا ليخنقك....... صح الكلام أم خطأ
» من روائع قصص الحب
» صور الطبيعة تنسيك همومك.......
» من روائع الشاعر سعد علوش
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
14.02.23 10:46 من طرف r brigad
» :)*"ملتقى الأعضاء"*(:
11.05.19 23:40 من طرف BRAD
» اسال عن الجميع
11.05.19 23:38 من طرف BRAD
» يلا ثقافة احمد الشقيري .. تعال هنا
22.04.16 10:03 من طرف فـارس بـلاجـواد
» السلام عليكم
07.10.15 16:31 من طرف r brigad
» برنامج حسابات
09.07.15 12:28 من طرف hebadexef
» بالصور: أفضل برنامج لتعلم الانجليزية للهواتف الذكية
12.02.15 10:10 من طرف طلال احمد الشيخ
» دورة تدريبية في مراقبة المخزون
16.09.14 18:08 من طرف عابر سبيل
» حقائق رقمية مذهلة في سورة الناس
20.04.14 15:26 من طرف ines
» تعلم تحدث الإنجليزية بطريقة جيدة وممتعة
23.01.14 0:54 من طرف نبع الورود
» ادارة المخاطر المالية
12.12.13 20:43 من طرف عابر سبيل
» اساليبي الاستثماربالصنديق الاستثمارية
23.11.13 9:31 من طرف عابر سبيل