التسويق المباشر
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التسويق المباشر
التسويق المباشر هو نظام تسويقي تفاعلى يستخدم احد اساليب الاعلان لخلق استجابة يمكن قياسها من أي مكان وفي أي وقت وكذلك هوالاتصال المباشرمع فئة من المستهلكين محدده مسبقا بعناية واسباب نمو تطور التسويق المباشر وهى
1 التوجة نحو العميلان التوجة العالمي لدى المنشآت التجارية نحو خدمةالعميل فالمنشات التجارية تسعى الان الى تكون قريبة من العميل لفهمه وتلبيةاحتياجات وضمان استمرار العلاقة معه بعد الشراء
2تطور التقنية ونظم الاتصالات ان التغير التقني المتسارع يعد من اكثر العوامل المؤثرة على طبيعة الاعمال التجارية ومن هذة التغيرات التقنية التطور الكبير في الحاسبات الالية
3تسهيل وسائل الدفع والتحصيلمن نقاط القوة التي ستساهم في نموالتسويق المباشر التوسع في قبول التعاملات والتبادلات البيعية من خلال الوسائل الالكترونية الحديثة والتي تاتي على رأسها بطاقات الائتمان
4التغيرات في دورالتسويق المباشران قاعدة البيانات ونجاح التسويق المباشر قد ساعد على ايجاد دوراستراتيجي للتسويق المباشر وادى الى تطبيق واسع للنظام ,ففي الماضي استخدم التسويق المباشر بغرض تحقيق اهداف عملية قصيرة الاجل باعتبارة الملجاْ الاخير بعد فشل باقيالاساليب وكانت تطبيقات التسويق المباشر ضيقة ومحددة الا انة مع تقدم اساليب وادواتقاعدة البيانات فان التسويق المباشر اصبح يلعب دور اً دوراً استراتيجيا فطبقا ًلراي علماء التسويق فان التسويق المباشر لدية القدرة على تحليل وتوفير اسواق مستهدفة حيث ادركت الشركات ان بناء علاقات مع العملاء والمحافظة عليهم هي المكسب الحقيقي عبرالاجل الطويل ,ولهذا فإنها توثر على التخطيط الاستراتيجي للمنشاة .
اما اهدافالتسويق المباشر هي
1 تحقيق الطلب المباشريهدف التسويق المباشر الى الاتصال والشراء المباشر سواء اكان بواسطة الهاتف او البريد او بواسطة الكمبيوتر
2 اعطاء المعلومات بهدف التسويق المباشر فتح قنوات اتصال لتمكين العملاءالمرتقبين للسؤال عن معلومات اكثر واعطاء المعلومات بشكل لفظي بواسطة رجال البيع اومن خلال منشورات مطبوعة
3امكانية التجربة حيث يهدف التسويق المباشر الى تمكين العميل المرتقب من طلب تجربة المنتج في المنزل او المكتب او المصنع ,وتتيح جميع الشركات للعميل فحص المنتج وامكانية ارجاعة اذا لم يكن كما توقعه العميلمزايا التسويق المباشر
1 القيام بوظيفتين من وظائف التسويق وهماالترويج والتوزيع في نفس الوقت.فالتسويق المباشر يستخدم احيانا لاثارة الرغبة لدىالمستهلكين وجذب العملاء وهذا من مهام الترويج .كما يستخدم ايضا لانهاء اجراءات البيع ونقل الملكية وعملية الدفع والتحصيل وهذه من مهام وظائف قنوات التوزيع
2 تعدد اغراض استخدامةيمكن ان يستخدم التسويق المباشر لعدة اغراض فيمكن ان يقتصراستخدامه احيانا على اجراء محادثة ثنائية مع العميل,او اثارة التساؤل لدية اومحاولة معرفة رايه تجاة المنتج او الخدمة او دعوتة لدخول برنامج ترويجي او لجذبة لزيارة معارض ومحلات المنشأة او لمجرد بناء قاعدة بيانات عن الزبائن والمستهلكين
3قلة تكلفة الانشاء من مميزات التسويق المباشر قلة تكلفة الانشاء مقارنة بمحلات التجزئة وبالتالي مناسبته للمنشات الصغيرة والفردية .
سلبيات التسويق المباشر
1الصورة الذهنية السلبية تعتبر الصورة الذهنية الضعيفة من اكثرالتحديات الحرجة والعالمية التي تعوق التسويق المباشر وخاصة الدول النامية حيثارتبط مصطلح junk mail أي البريد التافه وهو الاستهداف الضعيف الذي تمارسة الشركاتنحو العملاء
2المخاطرة المحتملة حيث عدم تاكد المستهلك مما يعرض خلال الرسائل التسويقية نتيجة عدم قدرته على فحص المنتج وعلى الاتصال بالبائع مما يقلل قبول المستهلك لهذه الطريقة
__________________
محمد عبدالكريم العراقي
1 التوجة نحو العميلان التوجة العالمي لدى المنشآت التجارية نحو خدمةالعميل فالمنشات التجارية تسعى الان الى تكون قريبة من العميل لفهمه وتلبيةاحتياجات وضمان استمرار العلاقة معه بعد الشراء
2تطور التقنية ونظم الاتصالات ان التغير التقني المتسارع يعد من اكثر العوامل المؤثرة على طبيعة الاعمال التجارية ومن هذة التغيرات التقنية التطور الكبير في الحاسبات الالية
3تسهيل وسائل الدفع والتحصيلمن نقاط القوة التي ستساهم في نموالتسويق المباشر التوسع في قبول التعاملات والتبادلات البيعية من خلال الوسائل الالكترونية الحديثة والتي تاتي على رأسها بطاقات الائتمان
4التغيرات في دورالتسويق المباشران قاعدة البيانات ونجاح التسويق المباشر قد ساعد على ايجاد دوراستراتيجي للتسويق المباشر وادى الى تطبيق واسع للنظام ,ففي الماضي استخدم التسويق المباشر بغرض تحقيق اهداف عملية قصيرة الاجل باعتبارة الملجاْ الاخير بعد فشل باقيالاساليب وكانت تطبيقات التسويق المباشر ضيقة ومحددة الا انة مع تقدم اساليب وادواتقاعدة البيانات فان التسويق المباشر اصبح يلعب دور اً دوراً استراتيجيا فطبقا ًلراي علماء التسويق فان التسويق المباشر لدية القدرة على تحليل وتوفير اسواق مستهدفة حيث ادركت الشركات ان بناء علاقات مع العملاء والمحافظة عليهم هي المكسب الحقيقي عبرالاجل الطويل ,ولهذا فإنها توثر على التخطيط الاستراتيجي للمنشاة .
اما اهدافالتسويق المباشر هي
1 تحقيق الطلب المباشريهدف التسويق المباشر الى الاتصال والشراء المباشر سواء اكان بواسطة الهاتف او البريد او بواسطة الكمبيوتر
2 اعطاء المعلومات بهدف التسويق المباشر فتح قنوات اتصال لتمكين العملاءالمرتقبين للسؤال عن معلومات اكثر واعطاء المعلومات بشكل لفظي بواسطة رجال البيع اومن خلال منشورات مطبوعة
3امكانية التجربة حيث يهدف التسويق المباشر الى تمكين العميل المرتقب من طلب تجربة المنتج في المنزل او المكتب او المصنع ,وتتيح جميع الشركات للعميل فحص المنتج وامكانية ارجاعة اذا لم يكن كما توقعه العميلمزايا التسويق المباشر
1 القيام بوظيفتين من وظائف التسويق وهماالترويج والتوزيع في نفس الوقت.فالتسويق المباشر يستخدم احيانا لاثارة الرغبة لدىالمستهلكين وجذب العملاء وهذا من مهام الترويج .كما يستخدم ايضا لانهاء اجراءات البيع ونقل الملكية وعملية الدفع والتحصيل وهذه من مهام وظائف قنوات التوزيع
2 تعدد اغراض استخدامةيمكن ان يستخدم التسويق المباشر لعدة اغراض فيمكن ان يقتصراستخدامه احيانا على اجراء محادثة ثنائية مع العميل,او اثارة التساؤل لدية اومحاولة معرفة رايه تجاة المنتج او الخدمة او دعوتة لدخول برنامج ترويجي او لجذبة لزيارة معارض ومحلات المنشأة او لمجرد بناء قاعدة بيانات عن الزبائن والمستهلكين
3قلة تكلفة الانشاء من مميزات التسويق المباشر قلة تكلفة الانشاء مقارنة بمحلات التجزئة وبالتالي مناسبته للمنشات الصغيرة والفردية .
سلبيات التسويق المباشر
1الصورة الذهنية السلبية تعتبر الصورة الذهنية الضعيفة من اكثرالتحديات الحرجة والعالمية التي تعوق التسويق المباشر وخاصة الدول النامية حيثارتبط مصطلح junk mail أي البريد التافه وهو الاستهداف الضعيف الذي تمارسة الشركاتنحو العملاء
2المخاطرة المحتملة حيث عدم تاكد المستهلك مما يعرض خلال الرسائل التسويقية نتيجة عدم قدرته على فحص المنتج وعلى الاتصال بالبائع مما يقلل قبول المستهلك لهذه الطريقة
__________________
محمد عبدالكريم العراقي
عاشقة الأمل- ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
- المساهمات : 1206
النقاط : -6014
التقيم : 5
المزاج :
المهنة :
السمعة :
رد: التسويق المباشر
بعيد أنا عن التسويق
بس راح أطلع على الموضوع
لأن له جوانب متعلقة باتخذ القرار
وهذا لي علاقة به
شكرا على الإفادة
تحياتـــــــــــــــــــــــــــي
بس راح أطلع على الموضوع
لأن له جوانب متعلقة باتخذ القرار
وهذا لي علاقة به
شكرا على الإفادة
تحياتـــــــــــــــــــــــــــي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رد: التسويق المباشر
تسلم ع المرور
لاشكر على واجب
لاشكر على واجب
عاشقة الأمل- ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
- المساهمات : 1206
النقاط : -6014
التقيم : 5
المزاج :
المهنة :
السمعة :
رد: التسويق المباشر
شكرا لكــــ على الموضوع المهم
أهم شيء تطرقكـــ للإيجابيات و السلبيات
باركـــــ الله فيكــــــ
أهم شيء تطرقكـــ للإيجابيات و السلبيات
باركـــــ الله فيكــــــ
رد: التسويق المباشر
كامل الشكر أختي عاشقة
مشكورة على المعلومات
احترامي
مشكورة على المعلومات
احترامي
biba- ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
-
المساهمات : 2624
النقاط : -4545
التقيم : 88
السن : 45
الجنسية :
نوع المتصفح :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
السمعة :
إمضاء مصغر :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
14.02.23 10:46 من طرف r brigad
» :)*"ملتقى الأعضاء"*(:
11.05.19 23:40 من طرف BRAD
» اسال عن الجميع
11.05.19 23:38 من طرف BRAD
» يلا ثقافة احمد الشقيري .. تعال هنا
22.04.16 10:03 من طرف فـارس بـلاجـواد
» السلام عليكم
07.10.15 16:31 من طرف r brigad
» برنامج حسابات
09.07.15 12:28 من طرف hebadexef
» بالصور: أفضل برنامج لتعلم الانجليزية للهواتف الذكية
12.02.15 10:10 من طرف طلال احمد الشيخ
» دورة تدريبية في مراقبة المخزون
16.09.14 18:08 من طرف عابر سبيل
» حقائق رقمية مذهلة في سورة الناس
20.04.14 15:26 من طرف ines
» تعلم تحدث الإنجليزية بطريقة جيدة وممتعة
23.01.14 0:54 من طرف نبع الورود
» ادارة المخاطر المالية
12.12.13 20:43 من طرف عابر سبيل
» اساليبي الاستثماربالصنديق الاستثمارية
23.11.13 9:31 من طرف عابر سبيل