إضاءات: أحمد الشقيري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إضاءات: أحمد الشقيري

مُساهمة من طرف فارس بلاجواد في 04.02.09 8:51

إضاءات: أحمد الشقيري (إعلامي سعودي)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


اسم البرنامج: إضاءات
مقدم الحلقة: تركي الدخيل
تاريخ الحلقة: الجمعة 23/1/2009
ضيف الحلقة: أحمد الشقيري (إعلامي سعودي )


تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله في حلقة جديدة من برنامجكم الأسبوعي إضاءات، ضيفي اليوم أيها الإخوة والأخوات هو الإعلامي السعودي الأستاذ أحمد الشقيري، حياك الله أستاذ أحمد.
أحمد الشقيري: يا أهلاًوسهلاً حياك الله.


كيف يقدم أحمد الشقيري نفسه؟

تركي الدخيل: سأبدأ أستاذ أحمد من البرنامج الذي قدمته على مدى أربع سنوات في كل رمضان وهو برنامج خواطر، قبل ذلك ظهرت إلى الساحة الإعلامية من خلال برنامج يلا شباب، هذه البرامج هي برامج أشبه ما تكون ببرامج دينية، فأين يضع أحمد الشقيري نفسه؟ كيف يقدم نفسه؟ هل باعتباره داعية؟ هل باعتباره شيخ؟ كيف تقدم نفسك للناس بالعادة؟
أحمد الشقيري: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على الرسول الكريم، يعني هذا الحوار ده حين قبل ما نصور كنا نتكلم فيه، موضوع التسميات ولازم الاسم يكون موجود. أنا ما أعتبر نفسي الحقيقة تحت قالب معين، يمكن المسمى الوحيد اللي افتخر أني أكون أسمى به مسلم.
تركي الدخيل: تعتبر نفسك فوق القوالب؟
أحمد الشقيري: لا مو فوق القوالب ولا تحت القوالب.
تركي الدخيل: بالنص، أنت والقوالب سوا.
أحمد الشقيري: يعني أخي أنا.. شوف أعتقد واحدة من المشاكل الأساسية اليوم هي أنه هذه القوالب فيه بينها من الشحناء والبغضاء ما يؤدي إلى فرقة وبالتالي قاعدة تُضعف من..
تركي الدخيل: بس لحظة وش هي القوالب التي نتكلم اللي بينها شحناء؟ أنا أتكلم على هل أنت داعية؟ هل أنت شيخ؟ بين الداعية والشيخ بهذه المصطلحات..
أحمد الشقيري: أيضاً بين هؤلاء فيه بغضاء وفيه تنافس ويعني..
تركي الدخيل: كمان المسلمين بينهم أحياناً بغضاء..
أحمد الشقيري: مو هذا خلل، يعني إحنا المشكلة أنه نقيّم الشخص بناء على قالبه قبل أن نقيمه بناء على من هو، يعني قبل ما أتكلم معك أحتاج أعرف أنت أيش، لاحظ.. أحتاج أعرف أنت دكتور شيخ داعية أنت صوفي أنت إخوان أنت وش مذهبك؟ بعدها أقرر مشاعري تجاهك.
تركي الدخيل: طيب أنت أيش على فكرة؟
أحمد الشقيري: أنا مسلم؟
تركي الدخيل: بس؟
أحمد الشقيري: بس.
تركي الدخيل: إخوان، دعوة، صوفي؟
أحمد الشقيري: مسلم.

... يتبع ..

فارس بلاجواد
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ

ذكر
المساهمات: 732
النقاط: -1782
التقيم: -17
السن: 20
الجنسية: اليمن
المزاج:
المهنة:
الهواية:
السمعة:
رسالة sms خدمة sms من إشراقة الجزائر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إضاءات: أحمد الشقيري

مُساهمة من طرف فارس بلاجواد في 04.02.09 8:51

أين أنت من الصوفية؟

تركي الدخيل: طيب خليني أجي لشغلة أحمد، يعني الفكرة إحنا اليوم أنه نعرف أحمد الشقيري بشكل أكبر بعيداً عنه كمقدم برنامج، يقدم برامج. هناك حديث كثير أنه أحمد الشقيري يطرح أطروحات تقدم الدين بشكل جديد فيها شكل من أشكال التصوف، فهل أنت تعتبر نفسك صوفي؟ خصوصاً أنك كثيراً ما تعتد بمشايخ تعتبرهم مشايخ لك وهم يعترفون بصوفيتهم، فأين أنت من الصوفية؟
أحمد الشقيري: لا زي ما ذكرت لست صوفي، وكما أنه عندي.. شوف أنا تعلمت أخي العزيز تركي أنه أستقي الحكمة من كل الأشخاص ومن كل المذاهب، آخذ من كل شخص نقطة القوة عنده. فكما أنه أستقي من بعض المشايخ المحسوبين على الصوفية فيه مشايخ ثانيين محسوبين على الحنبلية وفيه مشايخ محسوبين على الشافعية فيه مشايخ محسوبين على الإخوان.
تركي الدخيل: يعني هو سلوك.. المذهب مختلف الحين الكلام على المذهب، بس أنا الحين قاعد أتكلم عن التصنيف أنه هل هذا صوفي ولا سلفي؟
أحمد الشقيري: كلها تصنيفات..
تركي الدخيل: ما تعتقد أنها صحيحة؟
أحمد الشقيري: ما أعتقد كل إنسان يؤخذ منه ويرد، وكل مذهب وكل توجه أيضاً يؤخذ منه ويرد.
تركي الدخيل: أنت تأخذ بناء على أيش بناء على ذوقك على ما تراه مناسباً لك؟ ويش اللي يخليك تاخذ من هذا وهذا وهذا؟
أحمد الشقيري: فكري، يعني أنا أقرأ في مسألة معينة أقرأ ما قيل فيها من كل المذاهب وكل المشارب، وبعدين زي الحديث النبوي أستفتي قلبي، يعني وهذا هو الحال في النهاية..
تركي الدخيل: هذا على الصعيد الشخصي ولا على فيما تقدمه للناس من خلال البرنامج؟
أحمد الشقيري: طبيعي أن ما سأقدمه في البرامج هي الأمور اللي أنا مقتنع فيها، لن أقدم شيء أنا مو مقتنع فيه. بس فيه نقطة مهمة أنه ما فيه شيء يقدمه أحمد إلا وله مرجعية من أحد المشايخ المتخصصين في المسائل الفقهية مثلاً، يعني أنا لا آتي برأي هو رأيي الشخصي.
تركي الدخيل: بس ما تسنده؟ يعني ما تقول أنه هذا الرأي رأي الشيخ فلان.
أحمد الشقيري: أحياناً أسند، وأحياناً لضيق الوقت لا أفعل ذلك، لكن في النهاية..
تركي الدخيل: تسند ليش عشان تقوي الرأي ولا تستند عشان إذا عندك وقت زيادة؟
أحمد الشقيري: علشان أحياناً تقوية الرأي وأحياناً لإثبات مبدأ أنه أنا معتبر نفسي وسيط..
تركي الدخيل: ناقل يعني.
أحمد الشقيري: ناقل آراء أنا أرى أنها صحيحة والله أعلم أنقلها وأوصلها للشباب، يعني بعض الناس المفكرين اليوم اللي أنا أعتز جداً بفكرهم مثلاً ما بيتفرج لهم الشباب بسبب فارق السن، أسلوبهم تقليدي مثلاً، فأنا وظيفتي أنه هذه الرسالة أبسطها وأوصلها للشباب بأسلوب يفهمونه ويتقبلونها بس. بس لم آت بجديد..
تركي الدخيل: أنت تقول دائماً أنا مش مفتي..
أحمد الشقيري: لا لست مفتياً طبعاً ولست مؤهلاً للفتوى.
تركي الدخيل: هذا ما يعني أود أن أسألك، البعض يقول بأن أحمد الشقيري في النهاية لم يتخصص في العلوم الشرعية لم يدرس في كلية شرعية، ومع ذلك يتعاطى مع قضايا شرعية، هل ترى حرج في هذا الموضوع؟
أحمد الشقيري: لا طالما أنه أنا يعني أتعامل معها من باب النقل، لا أجد حرج أني أقول الدكتور يوسف القرضاوي يقول في المسألة الفلانية كذا، أو الشيخ بن عثيمين يقول في المسألة الفلانية كذا، أنا ناقل. بس مشكلة الناس فين؟ شوف لما أحمد ينقل مسألة هم مقتنعين فيها والله كلامه.. يعني مثلاً خليني أخذ مثال للتوضيح تغطية الوجه من كشف الوجه إذا أنا طلعت..
تركي الدخيل: بالنسبة للمرأة..
أحمد الشقيري: بالنسبة للمرأة، إذا أنا طلعت وقلت الشيخ بن باز يرى تغطية الوجه وروجت لهذا القول، المقتنعين بهذا القول رح يجي يقول لك أوف والله كلامه صح، نفس هؤلاء الناس إذا طلعت وقلت أنه الدكتور يوسف القرضاوي يرى أنه تغطية الوجه ليست واجبة نفسهم رح يقولوا ليش بيتفلسف بالدين إيش دخله ليس مؤهلاً..
تركي الدخيل: إذا لم يعجبه الرأي يهاجمك.
أحمد الشقيري: يهاجك. وإذا أعجبه يتكلم صح، وهو أصلاً لا يفتي هو نقل عن مشايخ..
تركي الدخيل: طيب، أنت أيضاً فيما تنتقي فيه آراء كثيرة في المسألة أحياناً تنتقي أحياناً رأي واحد منها، ألا يخضع هذا أيضاً لما يعجبك وما لا يعجبك بناء على رؤيتك؟
أحمد الشقيري: هذا في نهاية المطاف كل شخص يروج ما يراه هو مناسباً، طالما أنه ما فيه حجر على الرأي الآخر ولا انتقاص منه. يعني ما تصل إلى درجة أنه والله الآخر متخلف زنديق كافر وندخل في النوايا..
تركي الدخيل: بس أنك تاخذ من كل المدارس الفقهية الموجودة؟
أحمد الشقيري: طبعاً..
تركي الدخيل: يعني ممكن تاخذ من بن باز وابن عثيمين، وممكن تاخذ من مثلاً من الحبيب الجفري وممكن تاخذ..
أحمد الشقيري: من الدكتور يوسف القرضاوي ومن الدكتور سلمان العودة.
تركي الدخيل: لا تجد حرجاً في هذا؟
أحمد الشقيري: لا أجد حرج في هذا وأحترم الجميع.
تركي الدخيل: لكنك لا تصنف نفسك أي تصنيف.
أحمد الشقيري: لأ ما أصنف نفسي..

فارس بلاجواد
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ

ذكر
المساهمات: 732
النقاط: -1782
التقيم: -17
السن: 20
الجنسية: اليمن
المزاج:
المهنة:
الهواية:
السمعة:
رسالة sms خدمة sms من إشراقة الجزائر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إضاءات: أحمد الشقيري

مُساهمة من طرف فارس بلاجواد في 04.02.09 8:53

هل تصنف خواطر على أنه برنامج ديني؟

تركي الدخيل: الفكرة التي قدمتها سواء من برنامج يلا شباب اللي بدأ قبل بضع سنوات وتوقف بعد ذلك، ثم انتقلت إلى فكرة برنامج خواطر، هل تصنف خواطر على أنه برنامج ديني؟
أحمد الشقيري: برنامج توعوي..
تركي الدخيل: طيب ليش التنهيدة هذه.
أحمد الشقيري: لأنه كلمة ديني يجي برضه تحتها أطر وآراء معينة، توعوي الهدف منه الارتقاء بالشباب وبالمجتمع العربي والمسلم.
تركي الدخيل: هل تقدم من خلال.. يعني أكيد أنك سمعت آراء محتجة على ما تقدمه، أنت تقدم أسلوباً جديداً.. لكن من ضمن الأشياء مثلاً الاعتراضات اللي تقدم على أحمد الشقيري هو أنه يميع الدين في هذا الأسلوب اللي يقدمه. كيف تتعاطى مع هذه التهمة تهمة تمييع الدين مش شغلة سهلة؟
أحمد الشقيري: نعم أتعاطى معها يعني بالارتكاز إلى سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام، وأتعاطى معها أنه فيها اتهام للنية.
تركي الدخيل: مو بنية عندنا منتج، الناس يتكلمون على منتج قدامهم يعني.
أحمد الشقيري: هدف هذا المنتج تمييع الدين..
تركي الدخيل: لأ مخرجات هذا المنتج؟
أحمد الشقيري: تمييع الدين..
تركي الدخيل: ما صارت النية خلينا بالنية قصة ثانية، بس هم يعني قاعد أحاول أتبنى وجهة نظر الآخر.. هم يقولون أن هذه المخرجات فيها تمييع للدين؟
أحمد الشقيري: ما معنى تمييع الدين؟
تركي الدخيل: يعني أنه يبدأ الواحد يسهل الدين أكثر من اللازم وما يعطيه القيمة التي يجب.. القوة التي يجب أن يؤخذ بها وهكذا.
أحمد الشقيري: إذاً نفرق بين تمييع الدين وبين تيسير الدين، بين تمييع الدين وبين تحبيب الناس للدين..
تركي الدخيل: ترى أنك تقوم بمنهج التيسير في برنامجك؟
أحمد الشقيري: منهج التيسير، منهج التحبيب، منهج الأولويات وأنه نأخذ الناس حبه حبه وكلها مناهج يعني نبوية من الرسول صلى الله عليه وسلم، لما نقرأ يعني في الحديث أنه ما اختار ما بين أمرين إلا اختار أيسرهما..
تركي الدخيل: ما خُيّر بين أمرين..
أحمد الشقيري: أو ما خير.. هل هذا معناه تمييع للدين ولا معناه تسهيل للدين؟
تركي الدخيل: تيسير..
أحمد الشقيري: تسهيل وتيسير الدين ما جاء عشان يعقد الناس يعني في حياتهم، الدين جاء لمصلحة الإنسان..
تركي الدخيل: ترى أنه في ناس يقدمون الدين بشكل يعقد حياة الناس؟
أحمد الشقيري: فيه وهذه جايه يمكن من حرصهم عشان نحسن أيضاً الظن بهم، أنه يعني بيشوفوا الأشياء الغلط وحريصين جداً أنها ما تكون موجودة، ومن شدة هذا الحرص بيكون فيه شوية شدة وعنف قد تؤدي إلى عكس المطلوب، يعني إحنا كنا نصور خواطر اثنين في التحلية في جدة، انتهينا من التصوير جاءتني امرأة محجبة وبنتها فجلست تكلمني تقترح عليّ اقتراحات لخواطر أنه برنامج جميل واقترح عليك تسوي كدا، في وسط المول جا واحد وحط يده بيني وبينها وقال لا يجوز حديث الرجل مع المرأة وعلاّ صوته، الآن هي علّت صوتها عليه. أنت مين تكلمني بده الأسلوب وأنا دكتورة وأنا محترمة، فأنا أخذته على جنب عشان لا تصير.. قلت له: يا أخي الرفق، قال لي: الرسول كان يتمعر وجهه عندما يرى المنكر، قلت له فين المنكر؟ قال لي: كاشفه وجهها. قلت له: أمر خلافي.. أمر خلافي وكمان كانت محجبة، يعني مهي حاطة معلش سامحني الكعابير اللي بيحطوها بعض النساء السعودية تعرف زي كده.. مهي حطاها محجبة يعني مغطية شعرها بالكامل ومهي حاطه ميك أب، قلت له: محجبة. قال لي: تغطية الوجه واجبة. قلت له: طيب فيه مذاهب، الشافعي يرى مثلاً.. قال لي: الشافعي نقابله يوم القيامة نتفاهم معه..
تركي الدخيل: يا عيني..
أحمد الشقيري: هو من فكره قاعد يصلح، بس أنا قلت له.. قلت له: الآن أنت من أسلوبك ده رح تغطي، فرضاً أنه التغطية واجبة لما أنت سويت الحركة دي رح تغطي؟ رح تقول إيه والله صح كلامك كويس شيخ خلاص أنا غطيت.
تركي الدخيل: يمكن هو يتبع الحديث اللي يقول من رأى منكم منكراً فلغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه، فهو قادر أنه يغير بيده. يعتبر أنه يده هذه تغيير..
أحمد الشقيري: بس هو ما غيّر.. هو ما غيّر..
تركي الدخيل: هؤلاء هم اللي ترى أنت أنهم يعقدون الدين؟
أحمد الشقيري: يحاولوا أن يصلحوا الناس، ولكن النتيجة النهائية أنه يحصل صد ورد وعناد خاصة من فئة الشباب، أنا أتعامل مع الشباب كثيراً لما يجي شاب كنت في الشرقية أسوّي محاضرة في الغرفة التجارية في الحديث جاني واحد قال لي أنه شاب وعامل شعره منكوش يعني ما أدري.. أفرو حتى تعلمت لها اسم في الشرقية.. المهم عامل شعره..
تركي الدخيل: نكشة..
أحمد الشقيري: لكشه نكشة كلشة..
تركي الدخيل: نكش ينكش نكشاً فزاد شعره..
أحمد الشقيري: فهو لابس بنطلون وجينز وعادي وشعره كده دخل المسجد ومن المحبين للصلاة في المسجد، فدخل المسجد واحد استلمه مسح فيه الأرض وقدام الناس، وأنتو هذه مناظر تدخلوا فيها المسجد، فهو إيش رد فعله؟ ما لي رايح المسجد.. عناد، رح أصلي في البيت، الآن طبعاً هل تصرفه صح ولا غلط؟ غلط، ولكن هل تعليق هذا الشخص له أدى إلى إصلاح؟ لذلك قصة معاذ نحفظها..
تركي الدخيل: معاذ بن جبل..
أحمد الشقيري: معاذ بن جبل رضي الله عنه لما كان يصلي مع الرسول الله صلى الله عليه وسلم بعدين يذهب يؤم قومه، فأم قومه فأطال الصلاة بدأ بالفاتحة وبدأ يمكن صورة البقرة، فأحد الصحابة سلم ترك الصلاة في وسطها وصلى لوحده ومشي، فخلصوا الصحابة، فقالوا: نافق.. نافق كيف يترك الصلاة في وسطها، فلما سمع الصحابي زعل راح للرسول صلى الله عليه وسلم قال: يا رسول الله إن معاذ يطيل في الصلاة وأنا عندي أشغال وعندي فتركت الصلاة في وسطها، ده الحين معلش رد الفعل التقليدي اليوم أنه انصح الشاب نقول له يا أخي الصلاة عماد الدين، ويعني إيش فيها لو مرة تأخر الإمام وصبرت عليه ومهما كان هذا فيه تغذية للروح.. مو هذا رد الفعل التقليدي، ما كلمه ولا كلمة صلى الله عليه وسلم، فوراً راح وخطب وقال إن منكم منفرين.
تركي الدخيل: قاله فتانٌ أنت يا معاذ؟
أحمد الشقيري: وقال في رواية أخرى: أفتان أنت يا معاذ، وأنه فيه في الصلاة الصغير والضعيف واللي عنده حاجة، وأنت إذا صليت خفف على الناس واده له كمان سور قاله يعني أقرأ من سورة الضحى، وأده له سبح باسم ربك الأعلى وإلى آخره.. ما كلم الشاب ولا كلمة ليه؟ يعني لام الذي ينفر مع أنه نتكلم على موضوع من أعمدة الدين، يعني لا نتكلم على موضوع.. نتكلم على الصلاة.. الصلاة.
تركي الدخيل: جميل، إذاً هذه هي الفكرة اللي أنت تقدمها من خلال البرنامج، هي تحبيب الناس وخصوصاً الشباب في الدين.
أحمد الشقيري: خاصة الشباب.
تركي الدخيل: أنا عندي فاصل قصير سنعود بعده لمواصلة الكثير من الأحاديث، فاصل قصير أيها الإخوة والأخوات نعود بعده لحوارنا في إضاءات وضيفي الإعلامي السعودي الأستاذ أحمد الشقيري فابقوا معنا.

فارس بلاجواد
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ

ذكر
المساهمات: 732
النقاط: -1782
التقيم: -17
السن: 20
الجنسية: اليمن
المزاج:
المهنة:
الهواية:
السمعة:
رسالة sms خدمة sms من إشراقة الجزائر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إضاءات: أحمد الشقيري

مُساهمة من طرف فارس بلاجواد في 04.02.09 8:54

كيف نشأت فكرة خواطر عندك؟

تركي الدخيل: كيف نشأت الفكرة عندك؟
أحمد الشقيري: خواطر نشأت أنه كنا نبغى نصور رحلة الجزء الثالث في mbc بعدين صارت ظروف ما تم الأمر، فكان وقتها كان شغال يلا شباب..
تركي الدخيل: وش الظروف اللي صارت؟
أحمد الشقيري: يعني كان صار فيه تأخير في الإنتاج والاتفاق فتأجل، لذلك عُرض الرحلة الثالثة بعدها بسنة.. يعني بعدين جينا كلمنا mbc على أساس أنه نعرض يلا شباب كان وقتها يلا شباب، فقلت لهم نعرض يلا شباب أربع حلقات يعني كل جمعة في رمضان، فقالوا لي أنه الجدول حق رمضان خلاص تقفل هذا كان شهر 5/2005 فأنا خرجت من الموضوع وقلت ما ينفع نخرج بره رمضان، يعني رمضان هو الموسم يعني لإبراز الأفكار الموجودة عندنا، فقلت لهم طيب أعطيكم برنامج خمس دقائق حطوه في أي حتة، بالإضافة إلى أنه أنا ما لي مستشعر أصلاً أني مؤهل أني أسوي برنامج كبير وأتكلم ساعة، أنا على قدي يعني رحم الله عرف قدر نفسه.. أنا عندي رسالة أوصلها سريعاً..
تركي الدخيل: إيه بس برنامج أسبوعي أربع ساعات بالشهر يوازي خمس دقايق يومياً.
أحمد الشقيري: إيه بس كان معي ناس الآن لوحدي، والله وافقوا يعني كفكرة وقالوا لي أسوّي حلقة تجريبية، سوينا حلقة تجريبية. وهنا الحقيقة أشكر الشيخ وليد الحقيقة الإبراهيم لأنه كان عنده نظرة، يعني أنا راسل الحلقة وتعرف عملناها بسرعة كان رمضان بعد شهرين ثلاثة، وأنا ما كنت ناوي أرسلها mbc لأنه ما كانت عجباني ما وصلت لدرجة الاتقان اللي أريدها الحلقة التجريبية، فلما أرسلناها يعني الشيخ وليد كان عنده نظرة صراحة يعني للبرنامج أنه هذا برنامج إذا أعطي فرصة أحمد أنه يعمله بإتقان سيكون له دور فوافق جزاه الله خير، وبدأت بذرة خواطر كرد فعل وكمبادرة في نفس الوقت.
تركي الدخيل: خواطر مربوط بأحمد الشقيري بشكل شخصي، بينما كان أحمد يظهر من خلال رحلة مثلاً مع مجموعة من الشباب يلا شباب مع مجموعة من الشباب، هل ظهورك في خواطر يعني أنك أنت تشكّلت فصرت تقدم شي لوحدك؟ ولاّ تحولت مثلاً الجماعية إلى فردية فيه مشكلة مع فريق العمل السابق اللي كنت تشتغل معه؟
أحمد الشقيري: لا أبداً يعني بالعكس، طبعاً شوف عشان ما نحط الأمور وردية كان فيه الشيء الطبيعي اللي يحصل في الحوارات أحياناً، أنه والله واحد يبغى يتكلم أكتر من التاني هذا طبيعي لأنه بشر، بس كنا نعالج هذه الإشكاليات، يعني كثير مرات كان يحصل بيني وبين البعض وكنا بعدها..
تركي الدخيل: جوه البرنامج ولا بره؟
أحمد الشقيري: بره البرنامج لا جوه أمام الكاميرا يعني لا ما ظهر شي أمام الكاميرا كله خلف الكواليس..
تركي الدخيل: مين اللي كنت تختلف معه تحديداً؟
أحمد الشقيري: حصلت خلافات مع الكل وطبيعي، يعني حصل خلاف مرة مع هاني خوجة اللي هو صاحب الفكرة وله فضل كبير، يعني المهم في القضية أنه كنا نجلس بعدها ونتحاور ونتكلم وأحياناً كنا نبكي يعني من المصارحة اللي بيننا وبعدين نحضن بعض وانتهينا، وهذا مفهوم أساسي..
تركي الدخيل: مرة عاطفيين أنتو. قصدي أنه كان فيه روح عمل قوية؟
أحمد الشقيري: كان فيه روح عمل وكان فيه كذا يعني حلقة كانت كمان عاطفية وروحانية، فكان الخلافات تحصل ولكن كنا نجلس بعدها زي الصحابة يجي أبو ذر ويقول يا ابن السوداء لبلال رضي الله عنه، بس إيش اللي ميز أبو ذر مش أنه قالها أو ما قالها؟ أنه بعد ما قالها ندم ونزل وحط يعني راسه على الأرض، وقال لبلال حط قدمك على راسي فإنه تدارك الأمر..
تركي الدخيل: تشبه حالك بالصحابة أحمد؟
أحمد الشقيري: لا أعوذ بالله أين أنا وأين الصحابة، بس أحاول أستفيد من الصحابة، وأستفيد من بشريتهم، ليس من الصحابة المثاليين اللي صوروا لنا، الصحابة اللي كان جزء أساسي من إبداعهم وعظمتهم أنهم كانوا بشراً كانوا يخطئون ويتداركون هذا الخطأ.

فارس بلاجواد
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ

ذكر
المساهمات: 732
النقاط: -1782
التقيم: -17
السن: 20
الجنسية: اليمن
المزاج:
المهنة:
الهواية:
السمعة:
رسالة sms خدمة sms من إشراقة الجزائر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إضاءات: أحمد الشقيري

مُساهمة من طرف فارس بلاجواد في 04.02.09 8:55

هل تعتقد السيرة النبوية بالغت في تصوير الصحابة على أنهم مثاليون؟

تركي الدخيل: السيرة النبوية تعتقد بالغت في تصوير الصحابة على أنهم مثاليين؟
أحمد الشقيري: مش السيرة النبوية لا المناهج اللي عرضت السيرة النبوية..
تركي الدخيل: المناهج السعودية مثلاً؟
أحمد الشقيري: كل المناهج التقليدية اللي نقرأ فيها السيرة النبوية، يعني تجد أنها المدينة الفاضلة يعني..
تركي الدخيل: ولم تكن مدينة فاضلة..
أحمد الشقيري: لم تكن مدينة فاضلة بمعنى أنه ما فيها أي ذنوب وأي أخطاء وكله ماشي، وحتى المسلسلات الدينية تصور ذلك تجد حتى المتدين في المسلسلات الدينية لما يصوروه تجد أنه يعني ماشي كده، وأحضري لي كأساً من الماء يا عائشة، يعني هيام كذا أنه الدنيا كانت هيمانه..
تركي الدخيل: مع أنه مفروض يروح يجيب بنفسه يعني.
أحمد الشقيري: يعني عمر بن الخطاب لما كان شايف واحد ماشي كده قاله أوقف أيش بك عاملي فيها أنك.. هذا مو تدين ارفع نفسك وامشي كويس، فنزع بشرية الصحابة من الصحابة عملت فجوة كبيرة بيننا وبينهم، كلما تيجي للناس الصحابة يقول لك فيني وفين الصحابة، طبعاً الصحابة علشان لا يُفهم خطأ يعني للمشاهدين وضروري جداً تثبيت هذا الأمر.. أنهم في مقام يعني عالي جداً لن نصل إليه لسبب؟ أنهم عاشروا الرسول صلى الله عليه وسلم ونصروه، وكمان كل سجدة يسجدها تركي اليوم ويسجدها أحمد اليوم هي في ميزان أبو بكر وعمر وخالد لأنه هم اللي أوصلوا لنا الدين. فهذا المقام غير موضوع أنهم كانوا يخطئوا..
تركي الدخيل: جميل، من الواضح أنك تقدم أسلوباً جديداً في تقريب الدين أنت ومجموعة من الشباب، بدأت في يلا شباب ثم استمرت في خواطر، لم يعتد الناس على أن يقدم.. أول شي حتى الأسلوب اللبس اللي أنت تلبسه مثلاً اليوم أنت لابس مثلاً لبس..
أحمد الشقيري: مخطط..
تركي الدخيل: مخطط.. مختلف أقصد مش موجود، تحرص على أنك تلبس شي مختلف في ظهورك؟
أحمد الشقيري: مش مختلف ولطن يكون فيه تجديد فقط، يعني أنا التي تصمم لي ملابسه رولا زوجتي أشكرها.. نسوّي لها دعاية.. لكن أحرص أنه يكون يا أخي الواحد مظهره جميل وجيد، وهذا أمر كان يحرص عليه صلى الله عليه وسلم كان قبل ما يخرج للصحابة كان ينظر لنفسه في المرآة ويزبط شعره، كانت الفرشة والمشط من الأدوات اللي دائماً معه حتى في سفره، وكان يلبس كل اللبس كمان هذه نقطة مهمة..
تركي الدخيل: أنت قبل قليل أشرت إلى دور إيجابي في شخصيتك وهو أن زوجتك تصمم لك ملابسك، ممكن تشارك زوجتك في تقديم بعض الأفكار في برنامجك؟
أحمد الشقيري: أيوه طبعاً..
تركي الدخيل: ما عندك مشكلة تطلع أنت وياها؟
أحمد الشقيري: ما عندي مشكلة كظهور يعني هي طبعاً ما تحب ما ترغب في هذا الموضوع، بس إذا رغبت ما عندي حرج يعني بالعكس، بس فيه نقطة على موضوع اللبس ممكن كده على السريع.. أنه فيه ناس يحصروا الدين بلبس معين وهذا خلل، لما كنت في كاليفورنيا كان فيه واحد أميركي عمره 18 سنة أسلم في المركز الإسلامي هناك، وجاي أول مرة أسلم لابس لبسه الأميركي عادي، تاني يوم جانا لابس ثوب وعمّه، أخذته على جنب قلت له إيش.. قال لي أنا مسلم، قلت له: من قال لك أن المسلم لازم يلبس ثوب وعمّه عشان يكون لباسه مسلم، بالعكس من ميزة هذا الدين أنه فيه المسلم اللي لابس بدلة، وفيه المسلم اللي لابس ثوب أبيض، وفيه المسلم اللي لابس ثوب مخطط، وفيه المسلم اللي لابس إيش يلبسونه في باكستان يسموه..
تركي الدخيل: اللبس الباكستاني..
أحمد الشقيري: اللبس الباكستاني وكلهم مسلمون وكلهم يعني مقبولين عند الله سبحانه وتعالى، فحصر الدين في لبس معين وتقليد معين هذا أتمنى أن يتم يعني إصلاحه.
تركي الدخيل: أيضاً من ضمن الشغلات اللي كانت جديدة أنه الناس معتادين على البرامج اللي فيها نفس ديني، عشان ما نقول برامج دينية أنت حريص ما تقدم على أنها برامج دينية.. أن يظهروا بمظهر مختلف لحى طويلة، وغير ذلك من المظاهر. فأحمد لا يتوفر على هذا المظهر، كيف تتعاطى مع هالفكرة؟
أحمد الشقيري: كل واحد يفيد في مجاله، الناس بشر ومشارب كثيرة المشاهدين، فيه ناس ما رح تقدر تسمع كلمة في الدين أو في أي شيء آخر إلا من شخص ملتحي وبهيئة معينة، فلذلك وجود هذا الشخص الملتحي في الشاشة ضروري جداً عشان هؤلاء الفئة، فيه ناس ثانين عشان نكون واقعيين أول ما يشوفوا هذا المنظر ما بتفرجوا يجيهم كده..

فارس بلاجواد
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ

ذكر
المساهمات: 732
النقاط: -1782
التقيم: -17
السن: 20
الجنسية: اليمن
المزاج:
المهنة:
الهواية:
السمعة:
رسالة sms خدمة sms من إشراقة الجزائر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إضاءات: أحمد الشقيري

مُساهمة من طرف فارس بلاجواد في 04.02.09 8:56

كيف تدينت؟

تركي الدخيل: أنت مثلاً ما تطيل لحيتك عشان هدول الناس اللي ما يتفرجوا.
أحمد الشقيري: لا أنا بطيل لحيتي لأنه أنا طبيعي لا أطيل.. أنا عديت بمرحلة كانت لحية طويلة جداً، يعني في مرحلة من مراحل شبابي كنت اللحية طويلة والتوب يعني قصير وكنت أهتم جداً بهذا الموضوع..
تركي الدخيل: بطلت؟
أحمد الشقيري: مو بطلت ولكن..
تركي الدخيل: تراجعت يعني..
أحمد الشقيري: مش تراجعت يعني وصلت إلى.. شوف أنا عديت في مرحلة كانت شديدة البعد عن الدين وبعدها عديت بمرحلة..
تركي الدخيل: كم كان عمرك؟
أحمد الشقيري: 21..
تركي الدخيل: شديد البعد عن الدين كيف يعني؟
أحمد الشقيري: كل ما تحويه هذه الكلمة من معنى، يعني أنا ما كنت أصلي مثلاً في مرحلة الثانوي وبداية الجامعة ما كنت أصلي وما كنا نصوم، وكان وقتها الأمور عند الشباب إما أبيض أو أسود يعني أنا في الثانوي..
تركي الدخيل: كيف تدينت؟
أحمد الشقيري: تدينت في أميركا، كان دائماً عندي حكة أنه هذه البسطة اللي إحنا فيها مؤقتة أنه لازم يعني تنتهي في يوم من الأيام، زي ما تقول كده في يوم من الأيام خططت قلت أنه بعد شهرين رح..
تركي الدخيل: هذا عام كم؟
أحمد الشقيري: هذا عام 94..
تركي الدخيل: مريت بحادثة معينة..
أحمد الشقيري: لا أنا مو من الناس اللي تغيروا بسبب لا سمح الله مصيبة أو موقف كان كله فكري، قلت أنا اكتفيت خلاص من حياتي هذه..
تركي الدخيل: قررت أنه بعد شهرين
أحمد الشقيري: أبغى أبدأ أصلي بعد شهرين.
تركي الدخيل: وش معنى شهرين؟
أحمد الشقيري: ما أعرف هذا كمان خلل بس سبحان الله يعني الواحد وش ضمنه أنه رح يعيش شهرين؟ بس كده قلت أنه والله..
تركي الدخيل: وبعدين هذه مرحلة مرت فيها في 94 بديت تصلي، مرحلة التدين..
أحمد الشقيري: هذه مرحلة حابب أعوض فبسبب الحاجة إلى التعويض، وبسبب أني ذهبت إلى الكتب بدون شيوخ وبدون يعني علماء، أخذت علمي من الكتب مباشرة، ذهبت إلى ما أسميه اليوم أنا تطرف..
تركي الدخيل: إطالة اللحية تقصير الثوب.
أحمد الشقيري: لأ مش على هذه، على مثلاً أني كنت ممكن أتخانق مع أمي وأعلّي صوتي عليها علشان نتف الحواجب مثلاً، فقه الأولويات كان مرة ملخبط عندي، مرة ملخبط..
تركي الدخيل: الحين انضبط عندك فقه الأولويات.
أحمد الشقيري: لأ كل واحد يحسب نفسه دائماً وسطي، والواحد في كل مرحلة من مراحل حياته..
تركي الدخيل: وش اللي خلاك تترك هذا ما تعتبره تطرفاً في تنفيذ تعاليم الدين؟
أحمد الشقيري: أو تشدد..
تركي الدخيل: أنت تقول أعتبره تطرف..
أحمد الشقيري: تشدد تطرف يعني اللي هو..
تركي الدخيل: الحد الآخر كيف تركت هذا..
أحمد الشقيري: بأني تعرفت على مشايخ وبدأت أدخل دروس علم،
تركي الدخيل: في أميركا..
أحمد الشقيري: ولهم فضل في أواخر أميركا لما رجعت للسعودية، يعني في أميركا كان فضل الموضوع كده لأنه ما كان في مشايخ في أميركا، لما رجعت سنة سنتين بدأت أدخل دروس يعني علم عند مشايخ..
تركي الدخيل: مين المشايخ؟
أحمد الشقيري: اللي لهم فضل كبير علي الحقيقة الشيخ عدنان الزهراني في جدة وهو شيخ فاضل، وكنت آخذ عنده دروس أسبوعية ووقتها استوعبت أنه الدين هذا واسع ليه؟ لأنه وراني الآراء الأخرى من الأقدمين، يعني وراني كيف أنه الشافعي والحنفي والحنبلي كلهم نجلهم..
تركي الدخيل: هذا الشيخ عدنان الزهراني..
أحمد الشقيري: أيوه مختلفين في أمور كثيرة بما فيها نتف الحواجب بما فيها اللحية وبما فيها.. فتكّون عندي رأي أنه والله الإسلام رمادي أغلبه وهذا من رحمته..
تركي الدخيل: رمادي..
أحمد الشقيري: رمادي يعني يحتمل القولين، وأن أمور الأبيض والأسود هي يعني من ثوابت الدين لا يختلف عليها أحد قليلة جداً وتعد على الأصابع.
تركي الدخيل: فيه قضايا الاعتقاد معظمها؟
أحمد الشقيري: الاعتقاد والأمور الأساسية لا يختلف عليها اثنين داخلين بوتقة الإسلام، بينما يعني مثلاً الصلاة متفقين أنه الصلاة واجبة، بس أنزل درجة تحت في موضوع الصلاة تجد مختلفين في كل شيء في شروطها وأركانها وأحكامها.
تركي الدخيل: أو في ترك الصلاة مثلاً أو تركها كاملة ولا تركها..
أحمد الشقيري: ففي سعة.. فيه سعة، لما فهمت هذه السعة زي ما تقول كده وسعت صدري على نفسي..
تركي الدخيل: تعتبر نفسك وسيع صدرك الآن؟
أحمد الشقيري: إلى حد وشغالين على زيادة سعة الصدر، يعني الواحد الآن في تطوير نفسه إلى الممات.
تركي الدخيل: أتمنى أنه سعة صدرك تتحمل الفاصل..
أحمد الشقيري: نتحمل أهم شي الفاصل.
تركي الدخيل: نعود بعد فاصل قصير أيها الإخوة والأخوات لمتابعة حوارنا في إضاءات، والأستاذ أحمد الشقيري فابقوا معنا.

فارس بلاجواد
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ

ذكر
المساهمات: 732
النقاط: -1782
التقيم: -17
السن: 20
الجنسية: اليمن
المزاج:
المهنة:
الهواية:
السمعة:
رسالة sms خدمة sms من إشراقة الجزائر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إضاءات: أحمد الشقيري

مُساهمة من طرف فارس بلاجواد في 04.02.09 9:19

حلقة أثارت لغطا.. حول العلاقات المحرمة

تركي الدخيل: حياكم الله في إضاءات مجدداً، لا يزال حوارنا هذه الحلقة مع الأستاذ أحمد الشقيري الإعلامي السعودي، أستاذ أحمد قبل الفاصل كنا نتحدث عن مراحل تدينك، في خواطر أربعة قدمت أحد الحلقات التي أثارت الكثير من اللغط وهي بعنوان كلاكيع.. تحدثت في كلاكيع على مسألة العلاقات المحرمة، قلت أن 70% من البنات بالسعودية على علاقات محرمة..
أحمد الشقيري: لم أقل..
تركي الدخيل: ويش قلت؟
أحمد الشقيري: أنت قلت لك بلاش المواضيع دي.. لم أقل الحلقة موجودة في youtoupe يمكن الواحد يدخل عليها اسمها كلاكيع، هي حلقة كانت تدعو إلى توسيع دائرة الحلال وأنه الحرام اليوم أصبح متنشر وسهل عند الشباب والحلال معقد، لذلك تسمية الحلقة كلاكيع كلكعنا الحلال وأصبح..
تركي الدخيل: صعبناه..
أحمد الشقيري: صعبناه، فالدعوة كان إلى تسهيل الحلال وإلى تصعيب الحرام، وقلت أنه اليوم لا يكاد يوجد رجل شاب أو بنت في العالم أو في هذا العصر إلا وله علاقة مع الطرف الآخر، ولو أضعف الإيمان تلفون إلا من رحم ربي..
تركي الدخيل: ما استخدمت نسبة أبداً؟
أحمد الشقيري: لم أستخدم نسبة أبداً..
تركي الدخيل: من وين طلعت 70%؟
أحمد الشقيري: وما استخدمت دولة.. أنا في خواطر ما أتحدث عن أشخاص لأنه ليس هدفي الحديث عن أشخاص ولا عن دول، ما عمري أقول والله السعودية ولا مصر ولا المغرب كلام عام، النسبة جاءت من.. يعني الحقيقة الموضوع كان تقفل أنا ما لي حابب يُفتح ولكن للتوضيح.. أنه صار حديث مع أحد الأشخاص في التليفون صحافي وسألني، وذكرت أنه بحكم تعاملي مع الشباب أنه أغلب الشباب والبنات عندهم ولو على أقل تليفون، وقلت له كلمة أغلبية ممكن تيجي من 51% ممكن تكون 60 ممكن تكون 70 ممكن تكون 90 ما أعرف.. وقلت أنه ما فيه إحصاءات في العالم العربي، يعني أنا ذكرت في كلامي أنه لا توجد إحصاءات.
تركي الدخيل: ولا استخدم هذا الكلام استخدم 70 هو..
أحمد الشقيري: استخدمت 70 يعني يمكن عن غير قصد أنا أحسن الظن يعني وتم يعني تغطية الموضوع ورديت على الموضوع..
تركي الدخيل: بس أنت مش نادم على وصف معظم الشباب والبنات بأنهم عندهم علاقات محرمة؟
أحمد الشقيري: مش محرمة يعني ذكرت..
تركي الدخيل: غير شرعية..
أحمد الشقيري: غير شرعية وليست بنفس المستوى، لا نتكلم على زنا وعلى.. نتكلم على أضعف الإيمان اللي هو تلفون وهذا هو الموجود، يعني أنا لا أتهم أنا أصف حالة موجودة اليوم، وأي شاب وبنت عارفين يعني الأوضاع اليوم، والهدف من وصفها هو أنه نصحى وأنه نوجد لها حلول، الزواج أصبح معقداً.
تركي الدخيل: هل قلت لا يكاد يكون هناك فتى أو فتاة إلا وله صديق؟
أحمد الشقيري: في هذا العصر لم أحدد دولة ولم أحدد جنس ولم أحدد ما طبيعتها..
تركي الدخيل: ولا زلت على كلامك هذا؟
أحمد الشقيري: أيوه يعني هذا اللي شايفينه، بس مرة أخرى بدون وجود إحصاءات نحن نتكلم لا عن إحصائية.. يعني في الغرب كان عندهم إحصائية في هذا الموضوع وإحصائية طريفة، تذكر أنه مثلاً في الستينات كان تقريباً 50 ولا 60% من النساء يتزوجوا وهم متزوجين ما عندهم علاقات قبل الزواج، الآن ارتفعت النسبة 95% من النساء عندهم علاقات قبل.. ففيه إحصاءات في أميركا في العالم العربي لا توجد، بس ما فيه شك أنه عندنا مشكلة يجب علاجها.
تركي الدخيل: طيب، كنت تكتب مقالاً يومياً في صحيفة الوطن خلال شهر رمضان، أحد المقالات التي أثارت الكثير من ردود الأفعال كان بعنوان: "شكراً إبليس". كثير من الناس زعلوا على هذا الوصف، هل أنت نادم على كتابة هذا المقال؟
أحمد الشقيري: يمكن نادم أنه كتابه يمكن ما تكتب لعامة الناس لأنه يمكن تُفهم خطأ هي بأسلوب سخرية..
تركي الدخيل: خليني أقرأ مقطع بعد أذنك.. في 17 سبتمبر 2008 كتبت تحت عنوان شكراً إبليس: شكراً يا إبليس لأنك علمتني قبح الكبر والعناد، فحوارك مع الله سبحانه وإصراراك على عدم السجود لآدم أظهر لي كم أن العناد هو ضرب من ضروب الغباء، ترى الله أمامك يا إبليس وتكلمه بدون ترجمان، ثم عندما يأمرك بأن تسجد لآدم تأخذك العزة.. إلى آخره، شكراً إبلس لأني عرفت أن التعري هو أحد أكبر غاياتك وأهدافك لإغواء بني آدم، شكراً يا أبليس لأنك علمتني أن الحسد يأكل الحسنات. ترى أنه هذا الأسلوب لا يجب أن يستخدم مع العامة؟
أحمد الشقيري: لا يعني ممكن يُفهم خطأ، يعني الهدف من المقالة الاستفادة من قصة إبليس، وهذه قصة إبليس موجودة في القرآن للاستفادة منها، يعني موجودة والله وضعها عشان يستفيد عشان نتعلم..
تركي الدخيل: أخطأت في مسألة شكراً يعني أن توجه الشكر لأبليس؟
أحمد الشقيري: ما أعرف صراحة ما فكرت فيها يعني من هذه الناحية، فما أعرف إذا أخطأت ولا لأ، وإذا أخطأت أعتذر ما عندي مشكلة.

فارس بلاجواد
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ

ذكر
المساهمات: 732
النقاط: -1782
التقيم: -17
السن: 20
الجنسية: اليمن
المزاج:
المهنة:
الهواية:
السمعة:
رسالة sms خدمة sms من إشراقة الجزائر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إضاءات: أحمد الشقيري

مُساهمة من طرف فارس بلاجواد في 04.02.09 9:20

"لو كان بيننا" ما هي فكرة هذا البرنامج؟

تركي الدخيل: خلينا ننتقل إلى قصة جديدة، ستقدم في الأيام القليلة المقبلة برنامج جديداً في 2 نوفمبر تشرين الثاني 2008 قلت في صباح الخير يا عرب.. برنامج صباح الخير يا عرب على قناة mbc أنك تعد لبرنامج جديد سيعرض قريباً عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، تعتمد فكرته على تخيل وجود الرسول معنا في القرن 21، البرنامج عنوانه: "لو كان بيننا" وش تحاول تقدم في هذا البرنامج؟
أحمد الشقيري: هدف البرنامج الأساسي في لو كان بيننا أنه إحنا لا نريد أن نعود 1400 سنة للوراء علشان نعيش أيام الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه هذا غير ممكن. إحنا نريد أن نتخيل الرسول صلى الله عليه وسلم بيننا اليوم في القرن 21 ليعلمنا كيف نعيش.
تركي الدخيل: كيف؟
أحمد الشقيري: كيف بأن كل قصة نبوية حصلت من 1400 سنة عندما أقرأها أسأل نفسي هذه إيش معناها اليوم.
تركي الدخيل: وشلون بتقدمه؟ تقدمه يعني نفس الأسلوب تطلع أنت وتقارن بين القصة وبين اللي حادث الآن؟
أحمد الشقيري: هذا جانب من الحلقة، وفيه جانب آخر كاميرا خفية نتعرض لمواقف في الشوراع العربية، وبعدين نتخيل لو الرسول عليه الصلاة والسلام في هذا الموقف كيف كان رح يسوّي؟ يعني مثلاً لو الرسول صلى الله عليه وسلم داخل أصانصير رح يسلم على الموجودين ولا لأ.
تركي الدخيل: ألا تخشى من أن يكون فيه ردود فعل سلبية تجاه هذا.. أنه هذا ممكن يكون فيه تقليل من مقام النبي صلى الله عليه وسلم؟
أحمد الشقيري: لا أعوذ بالله ليس.. كيف تقليل؟
تركي الدخيل: يعني ما تخاف أنه فيه ناس يقولوا لك أنه تعال هذا الخيال الزايد الجامح أنه تخيل النبي يدخل المصعد أو نحو ذلك..
أحمد الشقيري: إذا ما تخيلت فالسيرة النبوية فقط للتسلية، يعني أعطيك مثال بسيط الرسول صلى الله عليه وسلم لما يُروى عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان ممكن أنزل أوقف..
تركي الدخيل: بس لا تكثر..
أحمد الشقيري: ما رح نكثر خلوكم معنا.. لما كان صلى الله عليه وسلم يروى أنه كان ينزل صلى الله عليه وسلم لصفية زوجته وتضع قدمها على فخده الشريف وتركب الناقة صلى الله عليه وسلم، الآن ما فيه ناقة ولكن فيه سيارة، الآن هذا التصرف معناه كأنه الواحد يفتح لزوجته السيارة..
تركي الدخيل: هذا أسلوب.. هذا مثال..
أحمد الشقيري: هذا مثال.. هذا مثال لإسقاط قصة موجودة في السيرة.
تركي الدخيل: كم حلقة رح تقدم في السيرة؟
أحمد الشقيري: 26..
تركي الدخيل: ليش 26 بالذات؟
أحمد الشقيري: يعني 25، 26..
تركي الدخيل: برنامج يومي.
أحمد الشقيري: وبرنامج أسبوعي. وفيه يعني الأمور الأخلاقية الاجتماعية ما لي داخل في أمور عقدية ولا في.. يعني أمور يعني حياته صلى الله وسلم كزوج، أنا والله أخ تركي يعني وهذه رسالة مهمة أنه لولا سيرة الرسول الله صلى الله عليه وسلم ما رح تقدر تفهم الأسلام ولا القرآن صح..
تركي الدخيل: كيف؟
أحمد الشقيري: أعطيك مثال أنا كنت متزوج قبل زوجتي الحالية، وجلسنا سنتين متزوجين يمكن واحدة من الأسباب الأساسية في فترة التشدد اللي ذكرتها لك.. واحدة من الأسباب الأساسية لعدم نجاح الزواج فهمي الخطأ لكلمة الرجال قوامون على النساء، لآية الرجال قوامون على النساء..
تركي الدخيل: آية القوامة..
أحمد الشقيري: ما تحصل مشكلة بيني وبينها إلا أقولها الرجال قوامون على النساء وأنا معتبر أنه القوامة هذه وكأنها..
تركي الدخيل: الحين كيف فهمت القوامة؟
أحمد الشقيري: ما فهمتها إلا لما شفته صلى الله عليه وسلم كيف كان يتعامل مع عائشة رضي الله عنها ومع زوجاته، لما كانت ترفع صوتها عليه إيش كان يسوّي صلى الله عليه وسلم، لما كانت تقول له والله أني لأعلم أنك تحب علي وفاطمة أكثر مني ومن أبي.. تعلّي صوتها وتكرر ثلاث مرات، أنت تحب علي وفاطمة أكثر مني ومن أبوي، فيجي أبو بكر زعلان يقول لها لا أراك ترفعين صوتك على رسول الله ويقوم يبغى يضربها، فيجي الرسول صلى الله عليه وسلم بينهما يقول ما لهذا دعوناك، شوف مع أنه يعني حماه والمفروض يعني المنطق يقول شفتي هذا أبوك معاي في.. هذا المنطق، ويخرج مغاضباً أبو بكر فيجي صلى الله عليه وسلم يشوفها.. ومين الغلطان؟ مين اللي قاعد يرفع صوته على مين؟
تركي الدخيل: عائشة.. الزوجة على النبي..
أحمد الشقيري: الزوجة على الزوج.. على النبي فيجي يقولها كده أرأيت كيف أنقذتك من الرجل؟ شفتي كيف كان يبغى.. هذه القوامة، هذه القوامة. وهذه لا تفهم إلا بالإبحار في سيرته صلى الله عليه وسلم كإنسان، بها نفهم القرآن وبها نحبب الحبيب.
تركي الدخيل: حول هذه الفكرة ستقدم البرنامج على هذا الغرار؟
أحمد الشقيري: على هذا الغرار..
تركي الدخيل: الكاميرا وش تبي تسوّي فيها؟
أحمد الشقيري: الكاميرا الخفية مواقف يومية نشوف هل الشارع العربي قاعد يطبق الأحاديث والتعاليم النبوية ولا لأ؟ لما إحنا مدارسنا بتعلمنا إماطة الأذى عن الطريق صدقة مثلاً والنظافة، هل هذا مطبق في الشوراع العربية ولا بس حفظ؟ لو جاء الرسول صلى الله عليه وسلم وشاف هذا الحال كيف كان رح يتصرف؟ ونشجع الناس الذين يقومون بتصرفات نبوي، لما في الكاميرا الخفية أحد يتصرف تصرف نبوي ندّي له درع شكر لأنه ممثل للخلق النبوي في القرن 21، فهي أيضاً فيها تشجيع للناس اللي عندهم.. يعني واحدة من ضمن الأمور سوينها أنه محفظة تطيح في الأرض لواحد ماشي ونشوف مين رح يشليها ياخذها، ومين رح يرجعها..
تركي الدخيل: بس ما تحرجون الناس..
أحمد الشقيري: لا نغطي الوجوه وهذه نقطة مرة مهمة، أولاً الشخص اللي يبغى يطلع هو شايف بعدين الكاميرات لما نصور معه، ما يبغى يطلع ما نطلعه وإذا رضي يطلع نغطي وجهه، والشخص اللي أعطى وسبحان الله أغلب الناس أعطت المحافظة لصاحبتها أنا فوجئت يمكن 90%..
تركي الدخيل: صاحبتها..
أحمد الشقيري: أيوه كانت بنت أو سيدة امرأة أسقطت المحفظة 90% من الشباب وأغلبهم شباب رجعوا المحافظة للبنت، فهدول نهديهم أنه أنت جزاك الله خير تجسدت بخلق نبوي.
تركي الدخيل: طيب ليش اخترت سيدة؟ ما تعتقد أنه أحياناً الواحد يمارس الأخلاق الشهمة بوصفه ذكراً مع الأنثى أكثر.
أحمد الشقيري: هي البرنامج يكون فيه كذا فقرة. أحياناً سيدة أحياناً رجل يعني منوع يعني.
تركي الدخيل: طيب أنت تتحدث عن الشباب كثيراً أنت متخصص بالشباب بحكم الممارسة؟
أحمد الشقيري: بحكم أني أنا مرت في..
تركي الدخيل: ما كل الناس حتى الشياب مروا يعني..
أحمد الشقيري: بس قاعد أحاول يعني أنا ما فصلت نفسي عن هذه المرحلة، قاعد دائماً ما بحكم على الشباب اليوم بما فيه أنا اليوم، بحكم على اللي عمره 18 سنة اليوم بكيف كان أحمد لما كان 18 سنة، بالتالي أقدر.. يعني فاهم المعاناة التي يعانوها والصعوبات التي يواجهوها في حياتهم.

فارس بلاجواد
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ

ذكر
المساهمات: 732
النقاط: -1782
التقيم: -17
السن: 20
الجنسية: اليمن
المزاج:
المهنة:
الهواية:
السمعة:
رسالة sms خدمة sms من إشراقة الجزائر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إضاءات: أحمد الشقيري

مُساهمة من طرف فارس بلاجواد في 04.02.09 9:21

كيف يمكن للشباب أن يستفيد من الغرب الإيجابي؟

تركي الدخيل: طيب، أنت تتحدث عن أن الشباب كثيراً ما يقلدون الغرب، بينما أنا أشوف أنك كتبت كثيراً عن الغرب الإيجابي، كتبت عن الأفلام اللي فيها آثار إيجابية وتحدثت عن الغرب الإيجابي، كيف ترى يعني أن الشباب يمكن أن يستفيدوا من الغرب الإيجابي أكثر من الغرب السلبي؟
أحمد الشقيري: الحكمة ضالة المؤمن فأنى وجدها فهو أحق بها، زي ما بعض الناس مبدعين في التقليد للغرب السلبي، أتمنى أن يتحول هذا الإبداع إلى تقليد في الأمور الإيجابية اللي متماشية مع ديننا واللي تجعلنا مسلمين أفضل.
تركي الدخيل: هل استفدت من الغرب بحكم أنك درست في الولايات المتحدة الأميركية في تقديم أفكار جديدة من خلال البرنامج؟
أحمد الشقيري: ما فيه شك استفدت كشخص كإنسان، استفدت أنه أنا سكنت في كاليفورنيا استفدت أنه كل الناس مبتسمين، تعودت أنه كل ما أشوف أحد أسلم لأنه هذه الطبيعة عندهم، ويعني سبحان الله لما رجعت كنت بهذه الطاقة لمدة شهر شهرين الناس حسبوني.. كل ما أدخل أصانسير مبتسم أتكلم معهم..
تركي الدخيل: قالوا لك عسى ما شر خير إن شاء الله..
أحمد الشقيري: أشوفها في عيونهم يعني إش به ده سبحان الله يعني..
تركي الدخيل: يا قول لك كثر السلام يقل المعرفة..
أحمد الشقيري: أفشوا السلام بينكم..
تركي الدخيل: طيب، أيضاً ضمن الحلقات اللي قدمتها أستاذ أحمد "نحو خطبة عصرية" في خواطر أربعة، وطلبت أن توضع شاشات بلازما في المسجد، هذه الفكرة إلى من استندت إلى شرعيتها أنت تقول دائماً الآراء أرجع فيها؟
أحمد الشقيري: استندت إلى عدد من المشايخ، عدد منهم ما هو حابب يعني يظهر اسمه، ولكن من ناحية شرعية لا يجد فيها أي حرج ولكن فيه حرج من أنه يعني يذكر الاسم، بس من الناس اللي ذكروا وضعوا في الحلقة الشيخ عدنان الزهراني قال رأيه في الحلقة وغيره.
تركي الدخيل: الفكرة أنت تبي أنه المصلين توضع لهم شاشات أمامهم وتنقل فيها الخطبة.
أحمد الشقيري: مش تنقل الخطبة أنه الإمام يستعين بها لتوضيح خطبه، يعني زي يعني لما يطلع يكون فيه لاب توب ولما مثلاً يتحدث عن السرعة أو يبغى يرغب المصلين بأنه ينتبهوا يحطوا أزمة الأمان..
تركي الدخيل: تبغى تحول الخطبة إلى برزنتيشن؟
أحمد الشقيري: مو برزنتيشن بالمفهوم الغربي هي في نهاية المطاف يعني بالمفهوم الغربي..
تركي الدخيل: اللي هو عرض..
أحمد الشقيري: أنه أنت قاعد تعرض فكرتك أمام الناس وهذه هي الخطبة.
تركي الدخيل: بس حدث أنه أحد الأئمة في جنوب السعودية قام بهذه الفكرة وعُوقب.
أحمد الشقيري: نعم إحنا أخدنا أذن الإمارة قبل ما نصور، يعني في جدة أخذنا أذن من الإماراة أنه رح نسوّي كده ورح نصور وصورنا على هذا الأساس، وبالمناسبة يعني المساجد في أميركا قدها كده، والمساجد في ماليزيا قدها كده اليوم في ماليزا الإمام يخرج بلاب توب وعنده بلازما سكرينز عادي جداً ولكن إحنا يعني البعض أنه طالما شي جاي من هدول إيش فهمهم في الدين إحنا اللي فاهمين، ما هدول علماء ماليزيا الأفاضل..
تركي الدخيل: في 16 سبتمبر 2008 واضحة الفكرة.. بس عشان عندي شغلات كثيرة بحكي فيها، كتبت مقالاً "هل المرأة إنسان؟" قلت: سؤال حيّر الأوروبيون طويلاً فقد اجتمعوا في عام 586 ميلادي لبحث هذا الأمر هل المرأة إنسان؟ وانتهوا بعد المناقشات إلى أن المرأة إنسان خُلق لخدمة الرجل، ولم يمضِ سوى ثلاثين سنة على ذلك الاجتماع حتى أتى الرسول صلى الله عليه وسلم ليعلن العالم أجمع أن النساء شقائق الرجال، وأن من سعادة ابن آدم المرأة الصالحة، وليعلن رفقاً بالقوارير. محمد بن عبد الله محرر المرأة الحقيقي. ألهذا جمهور أحمد الشقيري من النساء أكثر من الرجال؟ باختصار لو سمحت..
أحمد الشقيري: أولاً أنا ما أعرف إذا جمهوري الأكثر من النساء أم لا..
تركي الدخيل: بس قلت أنه المحاضرات اللي تقدمها فيها نساء أكثر من الرجال.
أحمد الشقيري: المحاضرات بيجوا نساء أكثر، بس قد لا يكون السبب أنه جمهور أحمد الشقيري أكثره نساء، قد يكون السبب أنه حضور النساء أكثر للمحاضرات بشكل عام يعني سواء أحمد أو غيره، ما فيه شك من تجربتي الشخصية وهذه لا أعممها على الجميع أن النساء فيهم اليوم حماس على الأقل مما أراه في جدة.. النساء فيهم حماس أكثر من الرجال.
تركي الدخيل: أفكارك تجد قبولاً في الرياض؟
أحمد الشقيري: نعم.
تركي الدخيل: بس فيه جدة أكثر؟
أحمد الشقيري: ما أعرف..
تركي الدخيل: ليش تعتبر أنه اختلاف المجتمع ممكن يصير فيه فارق؟
أحمد الشقيري: قد يكون، قد يكون طبيعي أنه الناس تتقبل الشخص اللي من بيئته أكثر من غيره، يعني بس ما أعرف أنا مدى الفوارق مرة أخرى ما فيه إحصاءات، بس أنا من المحبين جداً لأهل الرياض وأحد من أعز أصدقائي من أهل الرياض وفيه قبول.
تركي الدخيل: شكراً لك عموماً على هذا الوقت..
أحمد الشقيري: جزاك الله خيراً.
تركي الدخيل: شكراً لكم أنتم أيها الإخوة والأخوات على متابعة هذه الحلقة من إضاءات، حتى ألقاكم في حلقة مقبلة هذا تركي الدخيل يترككم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تاريخ الحلقة: الجمعة 23/1/2009

فارس بلاجواد
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ

ذكر
المساهمات: 732
النقاط: -1782
التقيم: -17
السن: 20
الجنسية: اليمن
المزاج:
المهنة:
الهواية:
السمعة:
رسالة sms خدمة sms من إشراقة الجزائر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إضاءات: أحمد الشقيري

مُساهمة من طرف فارس بلاجواد في 04.02.09 9:24

تعليقات حول الموضوع

--------------------------------------------------------------------------------
1 - حلقة مضيئة بــ ضيف إضاءات
بنت الأمير (عضو مسجل) |26/01/2009 م، 01:30 صباحاً (السعودية) 10:30 مساءً (جرينتش)
تحية محملة بــ ماء الكادي .. لــ الإعلامي / تركي الدخيل .. فقط أتيت لــ أصافح جمال حلقتكم الكريمة مع ضيفنا أحمد الشقيري .. وتمنيات التوفيق لكليكما .. مودة تليق كما ينبغي

--------------------------------------------------------------------------------
2 - ندااااء للجميــــــــــــــــــــــــع
محمد (زائر) |26/01/2009 م، 03:17 صباحاً (السعودية) 12:17 صباحاً (جرينتش)
لا أعتقد أن الأخ أحمد الشقيري أراد الإساءة للدين في هذه الحلقه أو في أحد برامجه . لكن لربما أخطأ في بعض الأجزاء البسيطه في برامجه أو في الحلقه فهذا لايجعله رويبضه ! ولا منقصاً لحق الدين في شكله كحلق اللحيه وغيره فالدين جوهر وأعتقد أننا كلنا خطاء . أما بالنسبة للبرنامج حول تخيل وجود الرسول صلى الله عليه وسلم فأعتقد انها فكره يريد الأخ أحمد من خلالها تحفيز المسلمين على اتخاذ منهج محمد صلى الله عليه وسلم وقد بعد الكثيرون عن هذا المنهج أشد البعد فلعلها تفيد شبابنا وفتياتنا نسأل من الله ذلك . ولكن المفتاح المهم لهذه الفكره هو (العلم) فبالعلم يعبد الله على بصيره لأننا ان طرحنا هذه الفكره على جاهل فسيقول في أي أمر يصادفه .. ماذا سيفعل رسول الله في هذا الموقف فربما يعمل ماتمنيه نفسه على هذا الأساس فيجب تدارك ذلك والله الموفق . اسمحوا لي إخوتي ان أطلت ولكم مني أجمل تحية .

--------------------------------------------------------------------------------
3 - لا للتفرقة بين المسلمين
مسلم هو الإنتماء الدي نفتخر به جميعا (زائر) |26/01/2009 م، 05:33 صباحاً (السعودية) 02:33 صباحاً (جرينتش)
أخي أحمد الشقيري لقد راقبت عن كتب عملك الجبار في تنوير و توعية الشباب المسلم ولا أقول العربي ، لأن هناك مسلمين وليسو عرب وأنا منهم. لست من أهل العلم لكي أحكم على عملك من ناحية الشرع ، ولكني والله لم أرى تمييع للدين فيما تقدمه من البرامج وخاصة البرنامجين الناجحين خواطر و لو كان بيننا .أعتقد أنك تبسط الدين لكي يفهم الجميع المغزى من الأحاديث الشريفة و الأ يات الكريمة.واصل عملك أخي الكريم وفقك الله الى تحبيب هدا الدين العظيم ونبيه الكريم الى قلوب البشر بدون إستثناء. بصراحة عندي فكرة أقل ما يمكن القول عليها ليست جيدة عن السعوديين ولكنك والله غيرت هده النظرة السوداء .أنا الأن أحبك في الله، وكم أتمنى لو كنت قريب من محل إقامتك لكي نكون أصدقاء الى الأبد أنشر أخي جزاك الله خير.

--------------------------------------------------------------------------------
4 - كفاية
زهرة البيلسان (زائر) |26/01/2009 م، 11:57 صباحاً (السعودية) 08:57 صباحاً (جرينتش)
السلام عليكم لقد شاهدت الحلقة كاملة و عندما قراتها هنا كتابة اعجبتني ولكن بالمشاهدة لم تعجبني كثيرا الشقيري انتبه على نفسك لانك بديت تخسر جمهورك فكر بكل كلمة قبل ان تتفهوه بها .

--------------------------------------------------------------------------------
5 - الواقع
مساعد محمد السبيعي (زائر) |27/01/2009 م، 01:59 صباحاً (السعودية) 10:59 مساءً (جرينتش)
السام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛ اولا احب ان اشكر الاخ العزيز >احمد الشقيري< على فكرة البرنامج الهادف والانساني والذي تناول العديد من التاثيرات الغربيه في الشارع العربي فله جزيل الشكر والامتنان اما بالنسبه لموضوع {العلاقات العاطفيه بالسعوديه} فهذا واقع لا مفر منه وهو لسان الحال في هذه الايام وارجو من كل الاعلاميين عدم تشويه صوره القائمين على توضيح الحقيقه والغفله التي يعيشها عالمنا العربي على حساب اطماع شخصيه ولا انسى تقديم شكري وامتناني للاعلامي تركي الدخيل .

--------------------------------------------------------------------------------
6 - ليس سعودياً
ابو رعد (زائر) |27/01/2009 م، 02:47 مساءً (السعودية) 11:47 صباحاً (جرينتش)
الشقيري ليس سعودي الأصل وعليه عدم التعامل مع الشعب السعودي كأنهم قاصرين وهو جاي يحضرهم شأنه شأن غيره من المجنسين الذين يكرهون الشكان الاصليين لهذا البلد

--------------------------------------------------------------------------------
7 - ماشاء الله
ذهيبه (عضو مسجل) |27/01/2009 م، 11:34 مساءً (السعودية) 08:34 مساءً (جرينتش)
اسأل الله له ولنا ولجميع المسلمين الهدايه 0000ياااااااارب

--------------------------------------------------------------------------------
8 - hiiiiiiiii
hamada (زائر) |29/01/2009 م، 04:15 مساءً (السعودية) 01:15 مساءً (جرينتش)
بحبك

--------------------------------------------------------------------------------
9 - ليس سعوديا؟؟؟؟؟
اشراق (زائر) |30/01/2009 م، 11:20 صباحاً (السعودية) 08:20 صباحاً (جرينتش)
اخي الفاضل لا اعتقد ان احمد الشقيري قال ساحضّركم بالمعنى الذي ترمي اليه....الحوار لم يكن عن حضر وبدو ؟؟؟ كان يتكلم عن التحضر الذي عاشه الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابه قبل 1400 عام..ربما اختلف قليلا في بعض طرق عرضه لبعض افكاره ..لكنه على الاقل يحاول التغيير لغد افضل اتمنى ان يوفقنا الله جميعا لنرتقي

--------------------------------------------------------------------------------
10 - لمــا ســـــــــوء الظـــــــــن ؟؟؟؟؟؟؟
بنت الشريـــــــف (زائر) |01/02/2009 م، 05:26 صباحاً (السعودية) 02:26 صباحاً (جرينتش)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا احب اشكر الاخ تركي الدخيل على استضافتة للرائع الاستاذ احمد الشقيري وانا من اشد المؤيدين له و لما يفعله للرقي بآمة محمد صلوآ ت الله عليه للاسف وجدت بعض الردود التي بالفعل تحزن كل مسلم ووجدت العنصرية و سوء الظــن ,,, وآنـــا فخــوره ولي الشرف بآنة مسلــــــــــــم (( بغض لنظر عن جنسيتة )) ارجع اخي هداك الله الي التاريخ فلم يكن سلمان الفارسي عربيا ولم يكن البخاري عربيا ولم ولم ,,,, فلم ينقص ذلك من الدين شيئ بل ازاده رفعه ومكانه الاستاذ احمد الشقيري رسالتــة عامــة للجميــــــــع لم يحدد فئات ولم يحدد دول بعينها فلمــا ســوء الظــن ,,, // هذا حالنا اليووم من نعجب بكلامة فنحن معك ومن لم يعجبنا فعذرا انت منافق ,, ولست شيخاً او عالماً وووووو امــا بالنسبــة لتعامله للشعب السعودي كانهم قاصرين // فهذا كلاماً وآهـاً لا اساس له فياخي الكريم كل الشعوب ليست معصومة عن الخطاء كل الشعوب بها الصالح والطالح // فلم يركز الاستاذ احمد الشقيري على الشعب السعودي فقط او تعمد ذلك لكرهه لنا هداك الله آتمنى ان تراء الصورة من جميع الزوايا ولا تنظر لها من زاوية واحده كسوء الظن بالاخرين ,, رسالتي لآخي احمد الشقيـــري استمــر بعطائكـ فنحــن معك قلبا وقالبــاً سنوصل رسائلك للجميع وبشتى الطرق ليستفيدو ولنرتقــي وجعلها الله بميزآن حسناتك ان شاء الله والصلا والسلام على نبينا وحبيبنا محمد بن عبدالله عليه افضل الصلوات واتم التسليم ,, بنــــت الشريـــــــــف // مكــة المكرمـــة

فارس بلاجواد
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ

ذكر
المساهمات: 732
النقاط: -1782
التقيم: -17
السن: 20
الجنسية: اليمن
المزاج:
المهنة:
الهواية:
السمعة:
رسالة sms خدمة sms من إشراقة الجزائر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إضاءات: أحمد الشقيري

مُساهمة من طرف r brigad في 04.02.09 12:25

شكرا لك أخي فارس بلاجواد على الطرح المميز للموضوع
مع ردود الحوار
استمتعت كثيرا بقرائة الحوار

تحياتـــــي متر



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

r brigad
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر
المساهمات: 48706
النقاط: 49023
التقيم: 202
السن: 26
الجنسية: المملكة المغربية
نوع المتصفح: الفايرفوكس
المزاج:
المهنة:
الهواية:
السمعة:
رسالة sms

جميل أن تحس أنه هناك من يحبـك ويقدرك، لكن صعب أن تعلم أنه بدرجة حبك بدرجة صعوبة الموقف!!





إمضاء مصغر:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.malina.expressif.fr r.brigad@hotmail.fr rbrigad@yahoo.fr rbrigad

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إضاءات: أحمد الشقيري

مُساهمة من طرف Malina في 24.02.09 1:15

ما شاء الله...موضوع كثير طويل هه

رح أقرا شوي شوي

شكرا لك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

Malina
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

انثى
المساهمات: 23028
النقاط: 28353
التقيم: 68
السن: 27
الجنسية: الجزائر
نوع المتصفح: الفايرفوكس
المزاج:
المهنة:
الهواية:
السمعة:
رسالة sms
everybody makes mistakes:
that' s why they put erasers on pencils


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://malina.yoo7.com 14

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى