مفهوم الترويج وأهدافه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مفهوم الترويج وأهدافه

مُساهمة من طرف عاشقة الأمل في 13.10.08 14:12

هو ذلك العنصر المتعدد الأشكال والمتفاعل مع غيره من عناصر المزيج التسويقي والهادف إلى تحقيق عملية الاتصال الناجمة بين ما تقدمه الشركات من سلع أو خدمات أو أفكار تعمل على إشباع حاجات ورغبات المستهلكين من أفراد أو مؤسسات ووفق إمكاناتهم. وهو يهدف إلى:
•تعريف المستهلكين في مختلف فئاتهم بالسلعة أو الخدمة المطروحة من وقت لأخر وخاصة أولئك المستهلكين من وذوي الموافق والأراء الإيجابية حول السلعة أو الخدمة.
•محاولة إقناع المستهلكين المستهدفين بالمنافع أو الفوائد التي تؤديها السلعة أو الخدمة بشكل مرض.
•تقديم مختلف المعلومات والبيانات عن السلعة أو الخدمة.
•تعميق الموافق الحالية الإيجابية للمستهلكين حول السلعة وذالك بهدف دفعه لشرائها وعلى أسس مقنعة.
عناصر الاتصال والترويج:
المرسل: وهو المؤسسة التي تقوم بإنتاج أو توزيع السلعة.
المستقبل: أي الجمهور الذي يستقبل ما ينقله المرسل.
الرسالة: وهي الصفات التي تتمتع بها السلعة.
وسيلة الاتصال: إذ تعتبر من الأمور الهامة لكيفية إيصال المعلومات عن السلعة مثل: التلفازيون- الإذاعة- الجرائد.
1- العوامل المؤثرة على المزيج الترويجي:
2- الوضع الاقتصادي العام: ففي فترات الإنعاش الاقتصادية يزيد الاستهلاك مما يدفع المؤسسات إلى بذل المزيد من الجهد الترويجي.
3- الوضع الاقتصادي والمالي للمؤسسة: كلما كان الوضع المالي جيدا كلما أمكن استخدام الوسائل الترويجية المتنوعة.
4- دور حياة السلعة: تختلف كثافة الترويج ونوعيته طبقا لكل مرحلة من دورة حياة السلعة. ففي مرحلة التقديم نجد بأن الإعلان التعريفي والبيع الشخصي من أحسن عناصر المزيج الترويجي أن في مرحلة النمو فإن الهدف هو تحقيق أكبر قدر ممكن من المبيعات تركيزا على علامة معينة. أما في مرحلة النضج فإن المنظمة تهدف إلى تحقيق التوازن بين عناصر المزيج الترويجي أما في المرحلة الأخيرة مرحلة التدهور فتعمل المنظمة على تخفيض تكاليف الإنتاج والتسويق.
1- نوع السلعة وخصائصها: فمثلا السلع العادية غير المميزة بميزة خاصة تنفرد بها عن السلع المنافسة يمكن الترويج عنها بالإعلان.
2- طبيعة المنافسة السائدة: يختلف المزيج الترويجي باختلاف نوع الشركات- احتكارية أو غيرها.
عناصر المزيج الترويجي:
الدعاية والإعلان: يقصد بالدعاية ذلك الجهد الذي تبدله المؤسسة للتأثير على أراء الأفراد اتجاه سلعة معينة، أما الإعلان فهي الوسيلة التي تلجأ إليها المؤسسة لتقديم معلومات عن سلعها.
- الغلاف: إذ أن غلاف السلعة يجذب انتباه المستهلكين ويثير اهتمامهم وهو من انجح عناصر المزيج الترويجي.
- المعارض: هي الوسيلة التي بواسطتها يمكن تعريف أكبر قطاع ممكن من الجمهور بالسلعة ويجب أن يتم اختيار المكان والوقت المناسبين وكذلك طريقة العرض.
- الهدايا: فتقديم هدية تذكارية أو رمزية عند شراء سلعة، يترك الأثر الطيب لدى المستهلك.
ميزانية الترويج: تتحدد كما يلي:
1- تخصيص مبلغ من رأس المال : يتم إنفاقه فعلا على عناصر الترويج المختلفة، تتبع هذه السياسة الشركات الكبيرة.
2- تحديد نسبة من الأرباح: بعد القيام بعملية البيع والحصول على الأرباح، يتم اقتطاع جزء منها وتخصيصه للدعاية.
وكلما كانت الأرباح مرتفعة تكون الميزانية الترويجية عالية والعكس.
4- طريقة المنافسة: إذ تحدد الميزانية الترويجية بعد معرفة ظروف المنافسين. فإذا كان المنافسون أكثر نشاطا فيجب زيادة الميزانية الترويجية للوقوف أمامهم في الأسواق.

عاشقة الأمل
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ

المساهمات: 1206
النقاط: -2329
التقيم: 5
المزاج:
المهنة:
السمعة:
رسالة sms خدمة sms من إشراقة الجزائر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مفهوم الترويج وأهدافه

مُساهمة من طرف r brigad في 13.10.08 14:28

شكرا على النوضوع لي عودة
بإذن الله

تحياتــــــــــــــــــــي



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

r brigad
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر
المساهمات: 48706
النقاط: 48986
التقيم: 202
السن: 26
الجنسية: المملكة المغربية
نوع المتصفح: الفايرفوكس
المزاج:
المهنة:
الهواية:
السمعة:
رسالة sms

جميل أن تحس أنه هناك من يحبـك ويقدرك، لكن صعب أن تعلم أنه بدرجة حبك بدرجة صعوبة الموقف!!





إمضاء مصغر:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.malina.expressif.fr r.brigad@hotmail.fr rbrigad@yahoo.fr rbrigad

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مفهوم الترويج وأهدافه

مُساهمة من طرف Malina في 17.10.08 0:54

بصراحة

أحلى شيء في التسويق هو الترويج

و هنا يبدأ الإبداع

خصوصا في التصاميم و الإشهار و الأفكار المبتكرة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

Malina
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

انثى
المساهمات: 23028
النقاط: 28316
التقيم: 68
السن: 27
الجنسية: الجزائر
نوع المتصفح: الفايرفوكس
المزاج:
المهنة:
الهواية:
السمعة:
رسالة sms
everybody makes mistakes:
that' s why they put erasers on pencils


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://malina.yoo7.com 14

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مفهوم الترويج وأهدافه

مُساهمة من طرف Al Raha في 04.07.09 17:57

حلو

أنا أدرس هالأشياء بس بالانكليزي .. و الترويج خااصه في principle of marketing

حلو بأني أقراها بالعربي

يسلمو عشووقه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

·●●انــا من بــكــى حيل ْ دۈن ما ينسمــع حــسـﮥ●●


"وضحى "


اضغط هنا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

Al Raha
ღ♥ღV.I.Pღ♥ღ
ღ♥ღV.I.Pღ♥ღ

انثى
المساهمات: 31631
النقاط: 13157
التقيم: 106
الجنسية: الإمارات العربية المتحدة
نوع المتصفح: الفايرفوكس
المزاج:
المهنة:
الهواية:
السمعة:
رسالة sms


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مفهوم الترويج وأهدافه

مُساهمة من طرف biba في 14.10.09 12:54

جميل جدا أن يكون فيه
مواضيع مثل هده في منتدانا

ألف شكرا أختي
عاشقة الأمل


تحياتي وتقديري








biba
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ

انثى
المساهمات: 2624
النقاط: -860
التقيم: 88
السن: 35
الجنسية: الجزائر
نوع المتصفح: أوبرا
المزاج:
المهنة:
الهواية:
السمعة:
رسالة sms خدمة sms من إشراقة الجزائر
إمضاء مصغر:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مفهوم الترويج وأهدافه

مُساهمة من طرف shamsi في 18.03.12 18:15

شكرا جزيلا ... وبارك الله فيكم .

shamsi
ღ♥ღعضو جديدღ♥ღ
ღ♥ღعضو جديدღ♥ღ

ذكر
المساهمات: 2
النقاط: -949
التقيم: 0
السن: 63
الجنسية: اليمن
نوع المتصفح: كروم
المزاج:
المهنة:
الهواية:
السمعة:
رسالة sms الف تحية لشعب الجزائر من الشعب اليمني
إمضاء مصغر:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى